قيادي بحماس: الحركة متمسكة بموقفها بوقف إطلاق النار قبل تبادل الأسرى

21 ديسمبر 2023
أبو زهري: التصريحات الإسرائيلية حول قرب التوصل لصفقة هي للاستهلاك الإعلامي (إكس)
+ الخط -

أكد القيادي في حماس سامي أبو زهري، اليوم الخميس، أن الحركة متمسكة بموقفها القاضي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة قبل فتح ملف تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال أبو زهري في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ التصريحات الإسرائيلية حول قرب التوصل لاتفاق للإفراج عن أسرى "هي للاستهلاك الإعلامي الداخلي لدى الاحتلال".

وفي السياق نفسه، كشفت مصادر بارزة في فصائل المقاومة الفلسطينية أنّ العرض الذي يقدمه الاحتلال الإسرائيلي عن طريق وسطاء في الساعات الأخيرة، يدور حول هدنة مدتها 7 أيام، لافتة إلى أنّ الفصائل وفي مقدمتها حركة حماس ردت عليه بأن "زمن الهدن انتهى".

وأضافت المصادر، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ أي عرض لا يتضمن وقفاً كاملاً لإطلاق النار "لا قيمة له"، معتبرة أنّ "ما تروج له وسائل الإعلام الإسرائيلية والأميركية، حول اتفاق قادم، هدفه تخفيف الضغط على حكومة الاحتلال والقيادة الأميركية، بإظهار أنهم يقومون بمفاوضات لإخلاء طرفهم أمام الشارع".

ووصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى العاصمة المصرية القاهرة، صباح الأربعاء، لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين بشأن ملفات على رأسها التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

وفي السياق، أعلنت الفصائل الفلسطينية رفضها لأي محادثات بشأن تبادل المحتجزين الإسرائيليين إلا بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي، بحسب ما جاء في بيان نشرته حركة حماس اليوم الخميس.

وأضاف البيان "هناك قرار وطني فلسطيني بأنه لا حديث حول الأسرى ولا صفقات تبادل إلّا بعد وقف شامل للعدوان".

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، قال مصدر مطلع لوكالة رويترز إنّ محادثات مكثفة تجري بوساطة قطرية ومصرية للتوصل إلى هدنة ثانية محتملة ستعيد حماس بموجبها بعض المحتجزين مقابل إطلاق إسرائيل سراح أسرى فلسطينيين.

وفي هذا السياق، ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي أنّ صفقة تبادل الأسرى المقترحة تشمل إطلاق سراح النساء والرجال الذين تزيد أعمارهم على ستين عاماً وغيرهم من المرضى والمصابين بجراح خطيرة ويحتاجون لرعاية طبية عاجلة، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من أصحاب المحكوميات العالية.

وفي وقت لاحق، كشفت القناة الإسرائيلية "13" عن تصور إسرائيلي لصفقة مع حركة حماس تشمل عمليات تبادل أسرى، ووقفاً مؤقتاً لإطلاق النار، وانسحاباً إسرائيلياً من بعض المناطق في قطاع غزة.