قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل داخل الأراضي السورية

20 سبتمبر 2023
لم يصدر تعليق من النظام السوري حتى الآن على هذا التوغل (فرانس برس)
+ الخط -

توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عشرات الأمتار في الأراضي السورية ضمن منطقة الجولان المحتل بعد فتح البوابة الفاصلة بين قرية مجدل شمس المحتلة والأراضي السورية وجرف جزء من التراب وفتح طريق في المنطقة لأسباب مجهولة.

وقالت شبكة الراصد المحلية إن جيش الاحتلال فتح البوابة الفاصلة بين مجدل شمس المحتلة والأراضي السورية في هضبة الجولان وتوغل عشرات الأمتار، معززاً بالدبابات والبلدوزرات.

وأضافت الشبكة أن هذا التوغل من هذه البوابة تحديداً لم يحصل منذ حرب عام 1967، حيث قامت البلدوزرات بشق طريق من البوابة وبقيت في المكان على بعد عشرات الأمتار مع الدبابات.

ولم يصدر تعليق من النظام السوري حتى ظهر اليوم، حيث يسيطر الأخير على جزء من الأراضي السورية في الجولان.

يذكر أن الجولان السوري المحتل تقدر مساحته بنحو 1860 كم2، وتأخذ شكلاً متطاولاً من الشمال إلى الجنوب على مسافة حوالي 75 كم بعرض متوسط يتراوح بين 18-27 كم.

واحتلت إسرائيل الجولان خلال عدوانها على الدول العربية في الخامس من حزيران عام 1967 وبعد حرب عام 1973 وقعت سورية مع إسرائيل على اتفاقية فك الاشتباك عام 1974 وبموجبها استعادت سورية مدينة القنيطرة بعد تدميرها من الاحتلال.

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول 1981 أقر الكنيست الإسرائيلي ما يسمى "قانون الجولان" وهو قرار ضم الجولان، حيث تم بموجبه فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على الجولان.

وفي عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اعترفت الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان وأن هضبة الجولان السورية المحتلة جزء من دولة الاحتلال وذلك تم من خلال قانون وقعه ترامب في 25 مارس/آذار 2019 بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن.