قمة عربية مصغرة في مدينة العلمين الجديدة المصرية غداً الاثنين

21 اغسطس 2022
القمة يشارك فيها قادة مصر والأردن والإمارات والبحرين (ألان جوكار/ فرانس برس)
+ الخط -

قالت مصادر دبلوماسية مصرية إن المقر الرئاسي بمدينة العلمين الجديدة سيستقبل، غداً الإثنين، قمة بمشاركة قادة مصر والأردن والإمارات، إضافة إلى رئيس الوزراء العراقي.

وأضافت المصادر أن ملك البحرين حمد بن عيسى سينضم إلى هذه القمة.

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ظهر اليوم الأحد، رئيس دولة الإمارات العربية الشيخ محمد بن زايد، حيث عقدا جلسة مباحثات ثنائية، عقب وصول بن زايد، في مدينة العلمين الجديدة.

وعقد الرئيس المصري جلسة مباحثات بمطار العلمين، مع رئيس دولة الإمارات.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية إن "لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمي، والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية، ومن أجل توحيد جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الاستقرار والسلام لشعوبها".

وأضاف المتحدث ذاته أن الجانبين "بحثا خلال اللقاء مسارات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين والفرص العديدة الواعدة لتوسيع آفاقه إلى مستويات أرحب وتعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية التي تدعم تطلعاتهما نحو تحقيق التنمية المستدامة والتقدم والازدهار لشعبيهما الشقيقين".

وأوضحت مصادر "العربي الجديد" أن "أجندة" القمة ستبحث مجموعة من الملفات، على رأسها التطورات التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، وملف القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى ملف المشاريع الاقتصادية المشتركة.

يشار إلى أن مصر والأردن والعراق عقدت عدة لقاءات سابقة على مستوى القادة ورؤساء الوزراء، أجريت خلالها مباحثات حول مشاريع الربط الكهربائي والتجارة البينية والمنطقة الاقتصادية المشتركة وتعزيز التكامل في الأمن الغذائي والدوائي، إضافة إلى فرص التعاون في الصناعة.