قتلى وجرحى بنيران الحوثيين في لحج جنوبي اليمن

11 نوفمبر 2022
مقاتلون من المجلس الانتقالي الجنوبي في 29 يونيو 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، الجمعة، مقتل 4 من جنوده فضلاً عن 5 مدنيين، وإصابة 9 آخرين بنيران جماعة الحوثي في محافظة لحج جنوبي اليمن.

وقالت "القوات المسلحة الجنوبية" التابعة للمجلس، في بيان، إنّ "مليشيا الحوثي الإرهابية ارتكبت الجمعة، جريمة جديدة بحق المدنيين العزل في منطقة كرش شمالي محافظة لحج بقصف صاروخي أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين بينهم أطفال".

وأضاف البيان أنّ "وحدات قواتنا المسلحة الجنوبية ممثلة باللواء الخامس دعم وإسناد، ردت على تلك المجزرة بقصف مدفعي مكثف استهدف مواقع وثكنات الميليشيات الحوثية الإرهابية، محققة إصابات دقيقة ألحقت خسائر بشرية ومادية في صفوف الحوثي".

وأردف أنّ "الجبهة شهدت مواجهات عنيفة مع الحوثيين، أدت إلى ارتقاء أربعة شهداء وعدد من الجرحى من أفراد اللواء الخامس دعم وإسناد، واللواء الثالث عشر صاعقة".

وأفادت قناة "عدن المستقلة" الناطقة باسم المجلس الانتقالي، مساء الجمعة، بأنّ "5 مدنيين سقطوا قتلى إضافة إلى إصابة 9 آخرين بينهم أطفال، بقصف صاروخي شنه الحوثيون على تجمع للمواطنين شمالي منطقة كرش".

ولم يصدر تعليق فوري من الحوثيين حول هذه الاتهامات حتى الساعة 17:40 توقيت غرينتش.

وفشلت الأطراف اليمنية في تمديد اتفاق هدنة بالبلاد، بدأ في 2 إبريل/ نيسان الماضي وانتهى في 2 أكتوبر/ تشرين الأول السابق.

وبدأت الحرب اليمنية عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي قتل في 2017، بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وحتى نهاية 2021، أسفرت حرب اليمن عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وفق الأمم المتحدة.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليوناً على المساعدات.

اليمن يعلن ضبط سفينة إيرانية تحمل مخدرات في سقطرى

من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، الجمعة، بضبط سفينة إيرانية تحمل مواد مخدرة بمحافظة أرخبيل سقطرى، جنوب شرقي البلاد.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني لم تسمه، قوله إنّ "إدارة البحث بمحافظة المهرة (مجاورة لسقطرى) تسلمت 3 بحارة يمنيين أنقذتهم البحرية الأميركية بعد تعرّض قاربهم للاحتراق في عرض البحر".

وأوضح المصدر، أنه "بعد التحقيق مع البحارة الثلاثة وأخذ أقوالهم، أدلوا بمعلومات عن وجود سفينة إيرانية تحمل مواد مخدرة".

وأضاف أنّ "الأجهزة الأمنية أبلغت القوات البحرية بسقطرى بمعلومات عن السفينة وتمّ ضبطها والتحفظ عليها في ميناء حديبو (تابع لسقطرى)، لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة".

ولم يحدد المصدر كمية المخدرات المضبوطة، فيما لم تعلق السلطات الإيرانية حتى الساعة 16:20 توقيت غرينتش.

(الأناضول)

المساهمون