قتلى جراء قتال عنيف في ميانمار بين الجيش وجماعات مقاومة مسلحة

14 يونيو 2023
انقلاب الجيش وقمع الاحتجاجات الشعبية العنيف أدى إلى اندلاع مقاومة مسلحة (أسوشييتد برس)
+ الخط -

أسفر القتال الضاري، الأحدث بين جيش ميانمار والجماعات المسلحة المحلية، عن مقتل 26 مدنياً على الأقل، بينهم ستة أطفال، في منطقة شرق العاصمة، وفقا لتقارير، صادرة يوم الأربعاء، عن أحد السكان وجماعة حقوقية، وجماعة مساعدة طبية.

وقع القتال في بلدة بيكون بولاية شان، وهي منطقة متنازع عليها بشدة في الصراع المسلح الذي نشأ بعد فبراير/ شباط 2021 عندما استولى الجيش على السلطة من حكومة أونغ سان سو تشي المنتخبة. أثار الاستيلاء على السلطة احتجاجات شعبية واسعة النطاق، أدى قمعها العنيف من قبل قوات الأمن إلى اندلاع مقاومة مسلحة تغطي الآن معظم أنحاء البلاد.

تركز القتال الأحدث في موباي، وهي مجموعة قرى تغطي مساحتها حوالي 175 كيلومتراً مربعاً، وتقع على بعد حوالي 100 كيلومتر شرق العاصمة نايبيتاو. وتقع هذه المنطقة بين العاصمة ومنطقة تهيمن عليها أقلية كاريني العرقية التي تقاتل أيضا الحكومة التي نصبها الجيش.

تشكل وحدات الجماعات المسلحة التي تم تشكيلها حديثًا بشكل فضفاض، والمعارضة للحكم العسكري، جزءاً من قوة الدفاع الشعبية، التي تحالفت مع مجموعات الأقليات العرقية المسلحة الراسخة مثل كاريني وكارين وكاشين. تقاتل الجماعات العرقية الحكومة المركزية منذ أكثر من نصف قرن، وتسعى إلى مزيد من الحكم الذاتي في المناطق الحدودية.

تحرك أكثر من 100 جندي إلى إحدى قرى موباي في 27 مايو/ أيار، واعتقلوا حوالي 100 من السكان، أفرج عن معظمهم بعد احتجازهم لبضعة أيام في ديرين بوذيين. وقد فر معظمهم من المنطقة منذ ذلك الحين.

(أسوشييتد برس)

دلالات
المساهمون