قبول 3 مرشحين لانتخابات الرئاسة التونسية بينهم قيس سعيد

10 اغسطس 2024
رئيس هيئة الانتخابات التونسية فاروق بوعسكر خلال مؤتمر صحافي يوم 25 فبراير 2023(Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس قبول ثلاثة مرشحين بصفة أولية للانتخابات الرئاسية المقبلة، وهم الرئيس قيس سعيد، زهير المغزاوي، والعياشي زمال.
- قيس سعيد جمع 248 ألف تزكية شعبية و294 تزكية نيابية، بينما قدم زهير المغزاوي 11 تزكية نيابية، والعياشي زمال 10,457 تزكية صحيحة.
- رفضت الهيئة 14 ملفاً من بين 17 مرشحاً بسبب إخلالات في الملفات، مثل عدم تقديم البطاقة عدد 3 أو عدم استيفاء التزكيات الشروط القانونية.

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، مساء السبت، قبول ثلاثة مرشحين بصفة أولية للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 6 أكتوبر/ تشرين الثاني المقبل. وتشمل القائمة الرئيس قيس سعيد، والأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، والنائب السابق العياشي زمال.

وأوضح رئيس هيئة الانتخابات، فاروق بوعسكر، خلال مؤتمر صحافي، أن زهير المغزاوي قدم 11 تزكية نيابية صحيحة، في حين جمع قيس سعيد حوالي 248 ألف تزكية شعبية و294 تزكية نيابية من الغرفتين (البرلمان ومجلس الأقاليم). أما العياشي زمال فقد قدم 10,457 تزكية صحيحة من 10 دوائر انتخابية.

وأكد بوعسكر رفض بقية الترشحات بسبب وجود إخلالات ونقائص في الملفات. وأضاف أن من بين 17 مرشحاً، رفض 14 ملفاً لأسباب تتعلق بعدم تقديم البطاقة عدد 3 (بطاقة الخلو من السوابق العدلية) وغيرها من الأسباب المتعلقة بالتزكيات والشروط القانونية الأخرى.

وأضاف بوعسكر أن أسباب الرفض تضمنت انعدام التزكيات أو عدم استيفائها الشروط القانونية من حيث العدد المطلوب أو توزيعها على الدوائر التشريعية، وكذلك عدم التطابق بين النسخة الورقية والإلكترونية لقائمة المزكين. كما أشار إلى أن بعض الملفات رُفضت بسبب غياب المعطيات الأساسية المطلوبة في استمارة التزكية، أو انعدام الضمان المالي، أو وجود خلل في شرط الجنسية. وأشار بوعسكر إلى أن القانون يتيح للمترشحين المرفوضين الطعن في هذه القرارات لدى المحكمة الإدارية ضمن الآجال المحددة.