قائمة المدعوين للمشاركة بقمة مجموعة السبع في إيطاليا

12 يونيو 2024
عنصرا أمن قرب المركز الإعلامي لقمة مجموعة السبع، 11 يونيو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تستضيف إيطاليا قمة مجموعة السبع في منتجع بورغو إغنازيا، بحضور قادة عالميين بما في ذلك بايدن وماكرون، لمناقشة قضايا مثل الحرب في أوكرانيا والتغير المناخي.
- القمة تشهد مشاركة واسعة من قادة دوليين، بما في ذلك أردوغان ولولا دا سيلفا، مع تركيز على الشرق الأوسط، أوكرانيا، الهجرة، والأمن الاقتصادي.
- البيت الأبيض يعلن خطوات لدعم أوكرانيا تشمل استخدام أصول روسية مجمدة وفرض عقوبات جديدة، بالإضافة إلى مناقشة دعم الصين لروسيا والتصدي لسياساتها التجارية.

ضمّت القائمة الرسمية للضيوف المدعوّين لحضور قمة مجموعة السبع التي ستعقد هذا الأسبوع في إيطاليا أسماء قادة عديدين، من بينهم خصوصاً البابا فرنسيس والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إضافة إلى العديد من القادة العرب. وستناقش القمّة خصوصاً الحربين الدائرتين في أوكرانيا وقطاع غزة وسيحضرها ضيوف لن يشاركوا في مناقشاتها الرسمية، بل في اجتماعات ستجري على هامشها.

وفي خضمّ التوترات العالمية المتصاعدة، سيجتمع في منتجع بورغو إغنازيا الساحلي الفخم في بوليا، جنوبي إيطاليا، قادة الدول السبع، وهم الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ونظيراه الياباني فوموي كيشيدا والكندي جاستن ترودو، والمستشار الألماني أولاف شولتز، إضافة إلى مضيفة القمّة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني. ودعت ميلوني للمشاركة في النقاشات غير الرسمية لهذه القمّة قادة آخرين نشرت أسماؤهم الثلاثاء ضمن قائمة الضيوف.

وضمّت قائمة الضيوف في قمة مجموعة السبع عدداً من القادة الأفارقة، من بينهم خصوصاً الرؤساء الجزائري عبد المجيد تبون، والتونسي قيس سعيّد، والكيني ويليام روتو، والموريتاني محمد ولد الغزواني. وستكون أفريقيا والتغيّر المناخي والتنمية موضوعات الجلسة الافتتاحية لمجموعة السبع، الخميس. وستلي تلك الجلسة الافتتاحية جلسة مخصّصة للوضع في الشرق الأوسط، ثم مناقشات حول أوكرانيا التي تُعتبر الموضوع الرئيسي للقمة والتي سيشارك فيها زيلينسكي، قبل مأدبة عشاء رسمية.

كما تشمل قائمة الضيوف، التي نشرت الثلاثاء، الرؤساء التركي رجب طيب أردوغان، والأرجنتيني خافيير ميلي، والبرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين. ومن المتوقع أن يحضر أيضاً الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأيضاً العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وفقًا للقائمة الرسمية. وكانت مصادر دبلوماسية إيطالية قد أشارت إلى أنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيشارك في القمّة بصفة ضيف، لكنّ اسمه لم يظهر في القائمة. ويتضمن جدول أعمال قمة مجموعة السبع ليوم الجمعة مناقشات حول الهجرة ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ والأمن الاقتصادي، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي. وسيحضر البابا الاجتماع المخصّص لبحث الذكاء الاصطناعي.

خطوات لمساعدة أوكرانيا على هامش قمة مجموعة السبع

من جانبه، قال البيت الأبيض، الثلاثاء، إنه سيتم خلال قمة مجموعة السبع الإعلان عن خطوات لمساعدة أوكرانيا باستخدام أصول روسية مجمّدة وعن فرض عقوبات جديدة وقيود على الصادرات لروسيا. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي في تصريح لصحافيين "سنعلن عن خطوات جديدة نحو تحرير قيمة الأصول السيادية الروسية المجمّدة لفائدة أوكرانيا".

وأضاف "أعتقد أنكم ستشهدون إجماعاً هنا في مجموعة السبع في ما يتعلّق بالعمل على استخدام هذه الأصول المجمّدة لمساعدة أوكرانيا في إعادة الإعمار". ويأمل قادة المجموعة بالتوصل لاتفاق بشأن استخدام أرباح الفوائد على أصول مجمّدة للمصرف المركزي الروسي بقيمة 300 مليار يورو (325 مليار دولار)، لمساعدة كييف، والآلية لذلك هي استخدام الأرباح ضمانة لقرض تصل قيمته إلى 50 مليار دولار.

إلى ذلك، قال كيربي إنه سيتم الإعلان عن "مجموعة عقوبات جديدة ذات تأثير كبير وإجراءات لضبط التصدير"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل. وسيعقد الرئيس الأميركي ونظيره الأوكراني، الخميس، في إيطاليا اجتماعاً ثنائياً سيعقبه مؤتمر صحافي مشترك، وفق كيربي. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إنّ أعضاء مجموعة السبع سيبحثون أيضاً في ما توفّره الصين من "دعم للصناعة الدفاعية الروسية" وسيتصدّون لسياسات بكين التجارية غير المنصفة.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون