فوز الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بولاية ثانية.. ونتائج مخيبة لمنافسيه

08 سبتمبر 2024
عبد المجيد تبون أثناء إدلائه بصوته في الجزائر، 7 سبتمبر 2024 (فيسبوك)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- فاز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية رئاسية ثانية في الجزائر بنسبة 94% من الأصوات، متقدماً على منافسيه عبد العالي حساني ويوسف أوشيش.
- أكد رئيس السلطة الوطنية للانتخابات، محمد شرفي، أن الانتخابات جرت بشفافية ونزاهة، مع نسبة تصويت بلغت 24%، وهي أدنى من نسبة التصويت في 2019.
- أظهرت عمليات الفرز الأولية تفوقاً كبيراً لتبون في مختلف الولايات، حيث حصل على أغلبية الأصوات في مراكز الاقتراع المحلية والخارجية.

أعلنت السلطة الوطنية للانتخابات في الجزائر، فوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية رئاسية ثانية، بعد حصوله على 94 بالمائة في الانتخابات التي جرت أمس السبت، متقدما على منافسيه رئيس حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني والسكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش.

 وقال رئيس السلطة الوطنية للانتخابات محمد شرفي في ندوة صحفية للإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات، إن الرئيس تبون، حصل على 94 في المائة، بعدما حصل على 5.3 مليون صوت، من مجموع 5.6 ميلون صوت معبر عنه في هذه الانتخابات. وأضاف شرفي أن منافس تبون حساني حصل على 3.17 بالمائة، بعدما جمع 178 ألف صوت، فيما حصل منافسه الآخر أوشيش على 2.16 بالمئة بالمائة، بعدما جمع 122 ألف صوت.

واستبق رئيس سلطة الانتخابات كل الانتقادات التي قد توجه إلى السلطة بشأن مطابقة النتائج مع الواقع الانتخابي، وقال إن الانتخابات "جرت في ظروف من الشفافية والنزاهة وتمت في ظروف هادئة، وأن السلطة حرصت على تمكين الجزائريين من التعبير الحر عن إرادتهم وتحمي أصواتهم من كل تزوير وتحريف، وسهرت على توفير منافسة نزيهة بين المترشحين، وترسيخ الممارسة الديمقراطية".

ولم تتجاوز نسبة التصويت 24 في المائة وهي أدنى من نسبة التصويت في 2019. وتعد نسبة التصويت هذه غير متوقعة ومنخفضة مقارنة مع نسبة تلك التي سجلت في انتخابات عام 2019.

وكانت نتائج عمليات الفرز الأولية للأصوات قد أظهرت في وقت سابق تقدم الرئيس المنتهية ولايته عبد المجيد تبون بحصوله على نحو ثلاثة أرباع الأصوات، أمام منافسيه حساني، وأوشيش.

وأظهرت عمليات فرز الأصوات في مكاتب الاقتراع في الولايات في وقت سابق، تفوقاً كبيراً لتبون على منافسيه، ففي مقاطعة سيدي نعمان بولاية المدية (120 كيلو متر جنوبي العاصمة الجزائرية) على سبيل المثال، حصل تبون على 2594 صوتاً، في مقابل 294 صوت لحساني، و81 صوت لأوشيش، وفي مركز الرغاية في الضاحية الشرقية للعاصمة الجزائرية، حصل الرئيس الجزائري على ستة آلاف صوت، بينما حصل حساني على أكثر من 700 صوت، وأوشيش على أكثر من 500 صوت.

وفي مقاطعة عين الكبيرة بولاية سطيف، فقد حصل تبون على أكثر من أربعة آلاف صوت، في مقابل 420 صوت لحساني و334 لأوشيش، مع تسجيل أكثر من ألف ورقة تصويت، ونسبة مشاركة متدنية بأقل من 25 في المائة، وتنطبق نفس النتائج على الفرز في الخارج، حيث فاز عبد المجيد تبون على منافسيه أيضا، ففي قنصلية الكاف بتونس، حصل تبون على 1890 صوت، مقابل 60 صوتاً لأوشيش، و59 لحساني من مجموع أكثر من ألفي صوت.