غوتيريس قلق من هدم الاحتلال ممتلكات الفلسطينيين

09 يوليو 2021
+ الخط -

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، عن قلقه البالغ إزاء عمليات الهدم التي نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي للممتلكات الفلسطينية في الأغوار الشمالية.

وقال غوتيريس في بيان تلاه المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن "مثل هذه الأعمال تتعارض مع القانون الدولي، ويمكن أن تقوّض فرص إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافياً وقابلة للحياة".

وجدّد غوتيريس، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا)، دعوته لسلطات الاحتلال لوقف عمليات الهدم والاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة إلى أن جيش الاحتلال منع ممثلين عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية "أوتشا" والمنظمات غير الحكومية، والدول الأعضاء من الوصول إلى قرية حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية، أثناء عمليات الهدم، مؤكداً "الحاجة إلى الوصول من أجل تقديم المساعدة الإنسانية وتقييم الوضع".

وهدّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الخميس، أهالي خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية الفلسطينية بالاعتقال في حال عدم إخلائهم أراضيهم.

وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، في تصريح صحافي: "إن سلطات الاحتلال هددت المواطنين في الخربة بإخلاء المنطقة، وفي حال عدم استجابتهم فإنه سيشن حملة اعتقالات بحقهم، ويهجرهم بالقوة، عدا عن نصب حواجز ثابتة على مداخل الخربة لإغلاقها".

وكانت قوات الاحتلال هدمت، أمس الأربعاء، منشآت أهالي الخربة بالكامل، وتركت الأهالي دون مأوى، علماً أن هذه المرة السابعة التي يهدم فيها الاحتلال الخربة منذ نهاية العام الماضي، بغية تهجيرهم من المنطقة.

المساهمون