غوتيريس عن مجزرة رفح: لا بد أن يتوقف الرعب في غزة

28 مايو 2024
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في نيويورك، 6 يوليو 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الأمين العام للأمم المتحدة يندد بالغارات الإسرائيلية على غزة، مطالبًا بوقف العنف وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بعد مقتل 45 فلسطينيًا في مجزرة رفح.
- جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة جديدة في رفح، مستهدفًا خيام النازحين ومخلفًا 22 شهيدًا، وسط تنديدات دولية ودعوات لفرض عقوبات على إسرائيل.
- الجيش الإسرائيلي ينفي مسؤوليته عن حريق رفح الذي أسفر عن 45 ضحية، مدعيًا أن ذخائره لا تسبب حرائق بهذا الحجم، فيما تستمر الانتقادات الدولية وجلسة طارئة لمجلس الأمن.

قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إنه ندّد بالغارات الجوية الإسرائيلية التي شهدتها جنوب قطاع غزة يوم الأحد، حيث استشهد 45 فلسطينيا على الأقل في مجزرة رفح التي قوبلت بتنديد واسع، مضيفاً، اليوم الثلاثاء، أنه دعا إلى وقف الرعب والمعاناة على الفور. وقال ستيفان دوجاريك إنّه "لا بد للسلطات الإسرائيلية أن تسمح وتسهّل وتمكّن الإيصال الفوري والآمن للمساعدات الإنسانية بلا عوائق إلى المحتاجين، ولا بد من فتح جميع المعابر".

جريمة أخرى بعد مجزرة رفح

ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة في رفح عصر اليوم الثلاثاء، باستهداف خيام نازحين في منطقة المواصي شمال غربيّ المدينة، جنوبيّ قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط 22 شهيداً على الأقل وعشرات الجرحى. وأعلنت حركة حماس أن "العدو الصهيوني ارتكب مجزرة جديدة باستهداف خيام النازحين غربيّ رفح راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى".

وتأتي المجزرة الجديدة بعد 48 ساعة من مجزرة رفح التي ارتكبها الاحتلال مساء الأحد، وراح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى. وأثارت مجزرة رفح انتقادات إقليمية ودولية حادة لإسرائيل، مع اتهامات بتحدي قرارات الشرعية الدولية، ودعوات إلى فرض عقوبات والضغط عليها لإنهاء "الإبادة الجماعية" ووقف الهجوم البري المتواصل على رفح منذ 6 مايو/ أيار الجاري. ولا تزال ردود الفعل الدولية المنددة بمجزرة الأحد مستمرة، فيما يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة طارئة بشأنها.

واليوم الثلاثاء، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن ضربته الجوية وحدها "لا يمكن" أن تكون قد سبّبت الحريق المميت الذي أدى إلى استشهاد 45 شخصاً في رفح في جنوب قطاع غزة كما أعلنت وزارة الصحة. وادعى المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هغاري، للصحافيين: "ذخائرنا وحدها لا يمكن أن تشعل حريقاً بهذا الحجم". وأضاف أن الجيش ألقى مقذوفتين تحملان 17 كيلوغراماً من "المواد المتفجرة" على موقع استهدف اثنين من كبار قادة حماس، وفق مزاعمه.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون