غضب بعد قصف روسي لمستشفى في أوكرانيا.. وروسيا تنفي

10 مارس 2022
قتل 3 أشخاص وجرح 17 خلال القصف الذي استهدف المستشفى (الأناضول)
+ الخط -

أثار قصف القوات الروسية لمستشفى أطفال في مدينة ماريوبول المحاصرة غضب السلطات الأوكرانية والغرب مع اقتراب الجيش الروسي من كييف، كما ذكرت هيئة أركان البلاد، فيما نفت روسيا قصفها المستشفى واصفة هذه الأخبار بـ"الكاذبة".

وبعد هذا الهجوم الذي أسفر عن سقوط 3 قتلى و17 جريحاً، نشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي وصف القصف بأنه "جريمة حرب"، مقاطع فيديو تظهر الدمار بعد غارة جوية على المنشأة التي تضم مستشفى للتوليد وآخر للأطفال في ماريوبول الميناء الاستراتيجي الواقع على بحر آزوف.

ويظهر في مقاطع الفيديو حطام وأوراق وقطع زجاج مكسور متناثرة على الأرض داخل هذه المباني.

واشنطن: استهداف روسيا مستشفى أطفال بأوكرانيا "عمل همجي"

من جانبه، وصف البيت الأبيض، الأربعاء، استهداف القوات الروسية مستشفى أطفال في مدينة "ماريوبول" الأوكرانية بالعمل "الهمجي". وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في مؤتمر صحافي: "إنه لأمر مروع أن نرى هذا النوع من الاستخدام الهمجي للقوة العسكرية ضد مدنيين أبرياء في دولة ذات سيادة".

جونسون يصف قصف مستشفى للأطفال في أوكرانيا بأنه عمل "غير أخلاقي"

ودان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء، غارة جوية استهدفت مستشفى للأطفال في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة، متعهّداً محاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "على جرائمه الرهيبة".

وجاء في تغريدة لرئيس الوزراء البريطاني: "قليلة هي الأمور التي تتخطى بلا أخلاقيتها استهداف الضعفاء والعزّل".

رئيس الوزراء الإسباني يتهم روسيا بارتكاب "جرائم حرب"

وفي المواقف وصف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الخميس قصف القوات الروسية لمستشفيات في أوكرانيا بينها مركز للتوليد في ماريوبول بـ"جريمة الحرب".

وقال سانشيز خلال زيارة لمركز استقبال لاجئين أوكرانيين في بوتسويلو دي ألاركون قرب مدريد "نرى أنهم يقصفون مستشفيات". وأضاف "إنهم يهاجمون تحديداً المجتمع المدني بشكل عشوائي منتهكين بشكل واضح الحقوق الإنسانية ويرتكبون على الأرجح جرائم حرب". وأكد سانشيز أنّ "جرائم الحرب هذه لا يمكن أن تفلت من العقاب".

غوتيريس يطالب بـ"وقف إراقة الدماء" في أوكرانيا

بدوره، طالب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الأربعاء، بوضع حد "لإراقة الدماء" في أوكرانيا، واصفاً استهداف مستشفى للأطفال بمدينة ماريوبول بـ"المروع".

وقال غوتيريس، في تغريدة على "تويتر"، إنّ "الهجوم الذي وقع على مستشفى في ماريوبول (جنوب شرقي) أوكرانيا، حيث توجد أقسام الولادة والأطفال أمر مروع". وأضاف: "يدفع المدنيون الثمن الأكبر لحرب لا علاقة لهم بها.. يجب أن يتوقف هذا العنف الذي لا معنى له.. ضعوا حداً لإراقة الدماء الآن".

وكانت السلطات المحلية قد ذكرت أنه "ليس هناك أطفال" بين الجرحى.

وصرح عضو في الإدارة العسكرية لمنطقة دونيتسك لوكالة "فرانس برس" بأنّ القصف وقع بينما كانت نساء يضعن مواليد في المستشفى الذي أعيد تجهيزه للتو.

روسيا تقول إن المزاعم بأنها قصفت مستشفى للأطفال "أخبار كاذبة"

من جهتها، قالت روسيا اليوم الخميس، إنّ مزاعم أوكرانيا بأنها قصفت مستشفى للأطفال في ماريوبول "أخبار كاذبة"، لأن المبنى كان مستشفى سابقا للولادة تسيطر عليه القوات الأوكرانية منذ فترة طويلة.

وكتب النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي على "تويتر": "هكذا تولد الأنباء الكاذبة". وقال بوليانسكي إنّ روسيا حذرت يوم السابع من مارس/ آذار من أن المستشفى تحول إلى كيان عسكري يطلق منه الأوكرانيون النار.

مقتل 1207 خلال 9 أيام في مدينة ماريوبول

إلى ذلك، أعلنت بلدية ماريوبول أنّ 1207 أشخاص قتلوا خلال الأيام التسعة من حصار المدينة.

وكانت الأمم المتحدة قدرت في آخر حصيلة لها الأربعاء عدد القتلى المدنيين بـ516 شخصاً والجرحى بأكثر من 800 في أوكرانيا منذ بدء الغزو، الذي دفع أكثر من مليوني شخص إلى الهرب من البلاد.

تطويق كييف

في غضون ذلك، أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في عرض للوضع منتصف ليل الأربعاء الخميس بالتوقيت المحلي (22,00 بتوقيت غرينتش الأربعاء) أن القوات الروسية تواصل "عمليتها الهجومية" لتطويق كييف، بالتزامن مع مهاجمتها، على جبهات أخرى، مدن إيزيوم وبتروفسكي وهروتشوفاخا وسومي وأوختيركا ومنطقتي دونيتسك وزابوريجيا.

وكانت أرتال دبابات روسية تتمركز على بعد حوالي 15 كيلومتراً فقط الأربعاء بالقرب من بروفاري. وقال جنود أوكرانيون إنّ معارك تدور بالقرب من روسانيف التي تبعد ثلاثين كيلومتراً عن هذه المنطقة.

الصورة
خريطة مدينة سومي في أوكرانيا (العربي الجديد)

وصرح فولوديمير الذي يعيش في مكان غير بعيد عن بروفاري لـ"فرانس برس"، بأنّ "أرتال دبابات روسية استولت أمس على قريتين على بعد كيلومترات قليلة". وأوضح أنّ الجنود الروس "يطلقون النار لتخويف الناس وإجبارهم على البقاء في منازلهم، ويسرقون ما في وسعهم للتموّن، ويتمركزون وسط السكان حتى لا تقصفهم القوات الأوكرانية".

من جهته، قال رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة سومي دميترو جيفيتسكي الخميس إنّ سيدتين وصبياً يبلغ من العمر 13 عاماً قتلوا، في قصف ليلي في فيليكا بيساريفكا. وأعلن أنه من المقرر فتح ثلاثة ممرات إنسانية في نقاط انطلاق مختلفة الخميس لإجلاء سكان المنطقة إلى مدينة بولتافا.

واتفقت روسيا وأوكرانيا الأربعاء على وقف لإطلاق النار، للسماح بإنشاء ممرات إنسانية حول المناطق التي تضررت بشدة في الأيام الأخيرة من القتال مجبرة المدنيين على البقاء في بعض الأحيان في أقبية لأيام.

وأعلن الرئيس زيلينسكي مساء الأربعاء أنه تم إجلاء 35 ألف مدني على الأقل الأربعاء من سومي وإنرهودار ومناطق قريبة من العاصمة كييف.

وتقرر فتح ممرات عدة للسماح لسكان المدن الواقعة إلى الغرب من العاصمة، بالانكفاء نحو كييف.

(فرانس برس، رويترز، الأناضول)

المساهمون