غروندبرغ يدعو الأطراف المتحاربة في اليمن لـ"انتهاز الزخم" وإنهاء الصراع

15 مارس 2023
تدخل الحرب في اليمن عامها التاسع (فرانس برس)
+ الخط -

حثّ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الأربعاء، الأطراف المتحاربة في اليمن على "انتهاز الفرصة" لاتخاذ خطوات حاسمة صوب السلام، قائلاً إنّ الزخم لإنهاء الصراع تجدد بفضل اتفاق السعودية وإيران على استئناف العلاقات.

وأضاف أمام مجلس الأمن الدولي: "نشهد في الوقت الراهن زخماً دبلوماسياً إقليمياً متجدداً، بالإضافة إلى تغيير كبير في نطاق وعمق المناقشات".

وتابع: "على الأطراف انتهاز الفرصة المتمثلة في هذا الزخم الإقليمي والدولي لاتخاذ خطوات حاسمة باتجاه مستقبل أكثر سلمية".

وفي 10 مارس/ آذار، أعلنت إيران والسعودية، في تطور مفاجئ، استئناف العلاقات في بيان ثلاثي مع الصين، التي استضافت مباحثات سرية بين الطرفين اعتباراً من السادس من الشهر الحالي حتى العاشر منه.

وتخوض الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" (الحوثيون) جولة جديدة من المفاوضات بشأن ملف الأسرى والمختطفين في مدينة جنيف السويسرية، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهو ملف يعد من ضمن الملفات الإنسانية المعقدة بين أطراف الصراع في اليمن.

وتدخل الحرب في اليمن العام التاسع على التوالي، في ظل ترقب ما إذا كانت التفاهمات السعودية الإيرانية ستفضي إلى إنهاء الصراع الدامي، بالتزامن مع الهدنة السارية في البلاد منذ مطلع إبريل/ نيسان 2022، ورغم انتهائها في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول، إلا أنّ حالة التهدئة مستمرة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون