04 يناير 2024
+ الخط -

قالت القناة (12) الإسرائيلية إن محادثة صعبة جرت بين رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ووزير أمنه، يوآف غالانت، بعد منع الأخير من عقد لقاءات فردية مع رئيسي "الشاباك" و"الموساد" بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين.

وبحسب ما أوردت القناة مساء اليوم الخميس، فإن غالانت اتهم نتنياهو، خلال محادثة منفردة بينهما على هامش اجتماع لكابينت الحرب الإسرائيلي، مطلع الأسبوع الجاري، بأنه "يضرّ بأمن إسرائيل".

وكان نتنياهو قد منع غالانت من عقد لقاءات فردية مع رئيس "الموساد" ديفيد بيرنع، ورئيس "الشاباك" رونين بار، على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة. كما سبق أن منع نتنياهو الأسبوع الماضي، رئيسي "الشاباك" و"الموساد" من المشاركة في اجتماع أمني وصف بـ"الحساس"، كان يفترض أن يضم بالإضافة إلى رئيسي "الموساد" و"الشاباك"، كلاً من نتنياهو وغالانت ورئيس الأركان هرتسي هليفي.

وبحسب القناة (12)، فإن جميع أعضاء كابينت الحرب الذين كانوا مجتمعين في مقر وزارة الأمن اضطروا إلى الانتظار وقتاً طويلاً حتى وصول نتنياهو وغالانت إلى الاجتماع، بعد تأخرهما بسبب "المواجهة المحتدمة".

وقال نتنياهو لغالانت، في اجتماع جمعهما منفردين في إحدى غرف وزارة الأمن، إن "النقاشات التي تعقد دون حضوره (نتنياهو) مع رؤساء الأجهزة الأمنية التابعة له، حول قضايا أمنية حساسة تتعلق بالحرب، غير مقبولة بالنسبة إليه، بما يشمل القضايا القومية الحساسة التي ينبغي مناقشتها في إطار كابينت الحرب".

وذكرت القناة أن الاجتماع المحتدم بين الاثنين "لم ينته بالتوصل إلى تفاهمات"، معتبرة أنه "يعكس التوتر الكبير الذي يصل إلى ذروته بين رئيس الحكومة ووزير الأمن، في ذروة الحرب" الإسرائيلية على غزة.

المساهمون