عشرات القتلى في معارك عنيفة بين الجيش اليمني والحوثيين جنوبي مأرب

09 ديسمبر 2021
تتزايد حصيلة القتلى من الجانبين مع تواصل المعركة للسيطرة على مأرب (محمد حمود/Getty)
+ الخط -

سقط عشرات القتلى والجرحى، الخميس، في معارك غير مسبوقة بين الجيش اليمني وجماعة الحوثيين في الأطراف الجنوبية لمحافظة مأرب التي يحتدم فيها القتال لليوم الثالث على التوالي.  
وتصدت قوات الجيش اليمني مسنودة برجال القبائل، لهجمات واسعة من الحوثيين على امتداد الجبهات الجنوبية وصولا إلى الجبهات الشمالية الغربية المحاذية لمحافظة الجوف، وفق مصادر عسكرية ومحلية لـ"العربي الجديد".  
وقالت المصادر، إن أعنف المعارك على الإطلاق اندلعت في أطراف جبال البلق الشرقي، حيث تسللت مجاميع حوثية إلى السلسلة الجبلية الاستراتيجية الواقعة في إطار مديرية مأرب الوادي، للمرة الأولى منذ بدء الهجوم من الجبهة الجنوبية قبل أشهر.  
وحسب المصادر، فقد دفع الجيش الوطني بقوة كبيرة لاستعادة المواقع التي تسللت إليها العناصر الحوثية، حيث اندلعت معارك من مسافة صفرية وهو ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى جثثهم لا تزال متناثرة في صحراء الرملة وأطراف البلق. 
وأعلن الجيش اليمني، في بيان رسمي، أن معارك جنوب مأرب، أسفرت أيضا عن تدمير 8 عربات عسكرية و7 دوريات بعتادها ومقاتليها الحوثيين، فيما دمرت مقاتلات التحالف عدداً آخر من الآليات الحوثية.  

طيران التحالف يتدخل

في السياق، أعلن التحالف الذي تقوده السعودية، تنفيذ 29 عملية استهداف ضد المليشيات الحوثية في مأرب خلال الـ24 الساعة الماضية، وفقاً لما نقلته وكالة "واس"، فيما وثقت مشاهد نشرها الجيش اليمني لمعارك وغارات جوية على مسافات متقاربة في خطوط التماس مع الحوثيين. 
وذكر التحالف، أن العمليات الجوية أسفرت عن تدمير 16 آلية عسكرية ومقتل أكثر من 145 من العناصر الحوثية، دون أن يتسنى لـ"العربي الجديد" التحقق من دقة تلك الأرقام من مصادر مستقلة.  
وتطابقت حصيلة الغارات التي أعلنها التحالف، مع تلك أحصاها الحوثيون، ووفقاً لقناة "المسيرة" الناطقة بلسان الجماعة، فقد توزعت الغارات على مديريتي الجوبة والوادي بواقع 22 غارة جوية، فيما كانت باقي الغارات على مديرية صرواح وصحراء العلم.  

ويشير الإعلان الحوثي للغارات على مديرية الوادي، للمرة الأولى، إلى أن عناصر الجماعة قد تسللت بالفعل إلى مناطق جغرافية جديدة في جبال البلق الشرقي، وأن الطيران يحاول كبح تقدمهم في تلك المناطق.

 وجراء كثافة الغارات الجوية، عاد الحوثيون لاستخدام عمليات تصدي لمقاتلات التحالف، حيث أعلن المتحدث العسكري للجماعة، يحيى سريع، مساء الخميس، اعتراض طائرة حربية من طراز إف 15 تابعة لسلاح الجو السعودي، أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء مديرية الجوبة بمأرب، وذلك بواسطة صاروخ أرض ـ جو من طراز فاطر 1، واجبارها على الفرار.

صواريخ الحوثيين الباليستية

 وبالتزامن مع المعارك العنيفة الدائرة جنوبي مأرب، شنت جماعة الحوثيين، مساء الخميس، قصفا بعدد من الصواريخ الباليستية على مدينة مأرب، معقل القوات الحكومية وعاصمة المحافظة التي تحمل ذات الاسم.  
وقال سكان محليون لـ"العربي الجديد"، إن انفجارات عنيفة هزت المدينة جراء سقوط عدد من الصواريخ الحوثية، دون أن يُعرف على الفور وقوع أي خسائر بشرية أو مادية، لكن منظمة الهجرة الدولية، كشفت مساء الخميس، عن إصابة 4 أطفال وامرأة في هجوم صاروخي سابق للحوثيين على موقع الحمّة للنازحين بمديرية مأرب الوادي.  


ودعت المنظمة الدولية، في بيان صحافي، بشكل عاجل،  جميعَ أطراف الصراع إلى احترام القانون الإنساني الدولي وحماية أرواح المدنيين في موقع الحمة الذي يستضيف نحو 1500 نازح منذ عام 2019.  

المساهمون