عشرات الآلاف يشيعون الشهيد محمد كيوان بأم الفحم

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
20 مايو 2021
عشرات آلاف الفلسطينيين يشيعون الشهيد كيوان في أم الفحم
+ الخط -

شيّعت جماهير غفيرة من فلسطينيي الداخل، مساء الخميس، الشهيد الشاب محمد كيوان (17 عاما)، في مدينة أم الفحم

واستشهد محمد كيوان على يد عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الأربعاء، حيث أصيب في رأسه برصاص حيّ.

وألقت عائلة الشهيد النظرة الأخيرة عليه في بيته، وودعت الجثمان بالزغاريد، ورفعت شعار: "لا إله إلا الله والشهيد حبيب الله".

الصورة
سياسة/تشييع محمد كيوان/(العربي الجديد)
محمد الابن الأصغر في عائلته

وأقيمت صلاة الجنازة على الشهيد في ساحة قاعة السوق البلدي، وانطلق موكب التشييع، الذي طاف شوارع المدينة، حتى وصل إلى مقبرة المحاميد المحاجنة.

ومحمد، وهو الابن الأصغر في عائلته، يتابع تعليمه في الصف الثاني عشر في مدرسة التسامح في أمّ الفحم، وهو رئيس لجنة التلاميذ في المدرسة.

ورفع المشيعون الأعلام الفلسطينية وهتفوا: "يا أم الشهيد وزغردي كل الشباب أولادك"، "بالروح بالدم نفديك يا شهيد"، "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، "يا ابن الأقصى اسمع مني دمك دمي وهمك همي"، "يا محمد ارتاح ونحن نواصل الكفاح"، "من أم الفحم تحية لأهل غزة والقدس الأبية"، "باب العامود فيه أسود"، "أقصانا هو الأساس سمع كل الناس"، "فلسطين عربية من المي للمي"، "يا شهيد ويا مجروح دمك هدر ما بروح".

وحملت عائلة الشهيد، في بيان، "مسؤولية اغتيال ابننا للشرطة الإسرائيلية، وكافة الأجهزة المرافقة لها، ونعتبر ما قامت به جزءا من جرائم الحرب التي يرتكبها طغاة إسرائيل في غزة والشيخ جراح والمسجد الأقصى والداخل الفلسطيني، وما قتلُ واغتيال ولدنا محمد، ابن مدينة أم الفحم، وموسى حسونة ابن مدينة اللد، إلا جزءا من سياسات القتل التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في كافة أماكن الوجود الفلسطيني يومياً".

وأصدر "مركز مساواة" بيانا جاء فيه: "أعلم الطبيب رائد محاميد (مركز مساواة) أن عملية تشريح جثمان الشاب محمد محاميد كيوان (17 سنة)، قد انتهت".

وشارك الطبيب رائد بالتشريح في أعقاب توجه المحامي ألبير نحاس، عضو إدارة "مركز مساواة"، إلى معهد الطب الشرعي أبو كبير ووزارة القضاء.

 

ذات صلة

الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
وزير خارجية المغرب بعد قمة النقب في إسرائيل، 28 مارس، 2022 (Getty)

سياسة

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي تواصل بالتوازي مع حرب الإبادة التي تشنها على قطاع غزة، تعزيز علاقتها الأمنية مع المغرب.
الصورة
المشهد حول سجن "عوفر" قبيل ساعات من الإفراج عن أسرى بموجب صفق التبادل (العربي الجديد)

سياسة

دان نادي الأسير الفلسطيني، جريمة الإعدام الميداني التي نفّذها جيش الاحتلال بحق أربعة أسرى من غزة، مشيراً إلى أنها تشكّل جريمة حرب جديدة
الصورة
الحصص المائية للفلسطينيين منتهكة منذ النكبة (دافيد سيلفرمان/ Getty)

مجتمع

في موازاة الحرب الإسرائيلية على غزّة يفرض الاحتلال عقوبات جماعية على الضفة الغربية تشمل تقليص كميات المياه للمدن والبلدات والقرى الفلسطينية.
المساهمون