عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو

04 فبراير 2023
من التظاهرات في تل أبيب اليوم (مصطفى الخاروف/الأناضول)
+ الخط -

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، السبت، في عدة مدن إسرائيلية ضد الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وهذه التظاهرات في إسرائيل، تنظم للأسبوع الخامس على التوالي.

وذكر موقع "واللاه" العبري (خاص)، أنّ "أكثر من 100 ألف إسرائيلي شاركوا في تظاهرات اليوم ضد حكومة نتنياهو".

بدورها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، أنّ مدن تل أبيب وحيفا وهرتسيليا وبئر السبع والقدس، شهدت تظاهرات كبيرة ضد نتنياهو.

وأشارت إلى أنّ "المتظاهرين في تل أبيب وصلوا إلى المباني الحكومية في شارع كبلان وسط المدينة، فيما شهدت ساحة هبيما تظاهرة شارك فيها الآلاف".

كما "تظاهر آلاف الإسرائيليين أمام منزل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، بمدينة القدس، شارك فيها أحد زعماء المعارضة، ووزير الدفاع السابق، بيني غانتس"، حسب هيئة البث.

ورفع المتظاهرون لافتات تؤكد رفضهم تدخّل الحكومة الإسرائيلية في جهاز الشرطة والقضاء وتقويضهما وفقاً لسياساتها، فيما اعتبروه مساً بالديمقراطية وانقلاباً عليها"، وفق قناة (12) الخاصة.

وتقول المعارضة، إنّ خطة الإصلاح القضائي التي تسعى حكومة نتنياهو لتنفيذها، تمثل "بداية النهاية للديمقراطية"، فيما يردد نتنياهو أنها تهدف إلى "إعادة التوازن بين السلطات (التنفيذية والتشريعية والقضائية) الذي انتُهك خلال العقدين الأخيرين".

وتتضمن الخطة تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة سيطرة على تعيين القضاة.

ووصفت وسائل إعلام دولية وعربية وإسرائيلية حكومة بنيامين نتنياهو، التي أدت اليمين الدستورية، في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بأنها "الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل".

(الأناضول)

المساهمون