كبير المفاوضين الإيرانيين: لم نتلقّ أي مقترح أو مبادرة من الطرف الآخر حول النقاط الخلافية في مفاوضات فيينا

13 ديسمبر 2021
باقري كني يؤكد أن الخلافات متعددة ومتنوعة (جو كلامار/ فرانس برس)
+ الخط -

أكد كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، اليوم الاثنين، أن الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا، التي دخلت يومها الخامس، لم يتلق "أي مقترح أو مبادرة بشأن القضايا الخلافية من الطرف الآخر".

وأضاف باقري كني الذي يشغل منصب مساعد وزير الخارجية الإيراني، في حديث للتلفزيون الإيراني، أن بلاده قدمت رؤيتها حول القضايا الخلافية في مسودتي مقترحات بشأن رفع العقوبات والخطوات النووية.

وأوضح أن "الخلافات بشأن الإجراءات النووية متعددة ومتنوعة"، مشيرا إلى عقد مباحثات على مستوى الخبراء ورؤساء الوفود، بشأن المقترحات والتعديلات التي قدمتها إيران حول مسودات الجولة السادسة في يونيو/حزيران الماضي. وتابع باقري كني أن هذه المباحثات "كانت إيجابية وتسير إلى الأمام".

إلى ذلك، دخلت مفاوضات فيينا الجديدة يومها الخامس، بعدما شهدت الأيام الأخيرة مباحثات ولقاءات مكثفة على مختلف المستويات، منها اجتماع عقدته مساء أمس أطراف المفاوضات، باستثناء إيران، مع المبعوث الأميركي للشأن الإيراني روبرت مالي، الذي يترأس وفد الولايات المتحدة إلى فيينا للتفاوض غير المباشر مع الوفد الإيراني بواسطة أطراف الاتفاق النووي.

وكتب مندوب روسيا إلى مفاوضات فيينا ميخائيل أوليانوف، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، أن أطراف الاتفاق النووي، باستثناء إيران، عقدوا لقاء مع وفد الولايات المتحدة لـ"تقييم الوضع في مفاوضات فيينا والحوار بشأن المسار أمامنا".

تفاؤل روسي

وفي تغريدة لاحقة، أكد أوليانوف أن "المفاوضين تمكنوا من التوفيق بين المقترحات الإيرانية الجديدة والحاجة إلى استمرار مفاوضات فيينا"، قائلا إن "العمل سيستمر على أساس المسودات السابقة" التي اتفقت عليها الأطراف في الجولة السادسة.

وبشأن مصير مسودتي المقترحات اللتين قدمتهما إيران مطلع الشهر الجاري إلى أطراف التفاوض، قال أوليانوف إنه "سيتم النظر فيها بشكل صحيح، وإما يتم دمجها أو رفضها أو تعديلها".

من جهته، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الاثنين، لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية، إن "أسبابا تجعلنا نتوقع تقدما في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي"، قائلا إن "فرص التوصل إلى اتفاق زادت، مقارنة مع ما قبل استئناف المفاوضات".
وأضاف ريابكوف أن الاقتراحات التي قدمتها إيران "تعكس جديتها القصوى لإحياء الاتفاق النووي"، لافتا إلى أن بلاده تبلغ الولايات المتحدة باستمرار بأن تهديدها إيران بفرض المزيد من العقوبات أثناء إجراء المفاوضات في فيينا "أمر غير بنّاء".