طلبات برلمانية مصرية بشأن منع تهجير الفلسطينيين إلى سيناء

20 نوفمبر 2023
قرر مجلس النواب المصري عقد جلسة عامة لمناقشة منع تهجير الغزيين إلى سيناء (Getty)
+ الخط -

قرر مجلس النواب المصري عقد جلسة عامة (غير مدرجة على جداوله)، غداً الثلاثاء، لمناقشة 16 طلباً موجهاً إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، بشأن التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة إزاء منع تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة خلال الحرب المستمرة منذ 45 يوماً.

ومن المرجح حضور رئيس الوزراء جلسة الغد للرد على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: عبد الهادي القصبي، وجازي سعد، وأحمد خليل خير الله، وعماد خليل، وأحمد فؤاد أباظة، ومصطفى بكري، وكريم درويش، وأحمد العوضي، وأميرة صابر، وإبراهيم أبو شعيرة، ومحمد تيسير مطر، وعبد المنعم إمام، وعزيز مطر، وعاطف مغاوري، وضياء الدين داوود، وطارق رضوان.

ودخلت الحرب على غزة يومها الخامس والأربعين وسط غارات مكثفة وعنيفة تستهدف مراكز لجوء المدنيين والأحياء المأهولة، مخلفة أكثر من 13 ألف شهيد، جلهم من الأطفال والنساء، فيما يواصل عناصر المقاومة الفلسطينية استهداف آليات وجنود الاحتلال في محاور عدة.

ومع تصاعد تهديدات الاحتلال بشن عمليات برية في جنوب القطاع، تتزايد مخاطر التهجير، نظراً لكون الجنوب آخر ملجأ لمدنيي غزة، والأقرب للحدود مع مصر.

وأعلنت مصر عن استقبال أكثر من 6 آلاف أجنبي، و236 جريحاً فلسطينياً من أصل 30 ألفاً تقريباً، عبر معبر رفح الحدودي مع القطاع منذ اندلاع الحرب.

المساهمون