طلاب يعتصمون أمام جامعة برلين الحرة تضامناً مع فلسطين

21 يونيو 2024
طلاب يقيمون مخيم تضامن في جامعة برلين الحرة، 7 مايو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- طلاب يؤيدون فلسطين أقاموا مخيماً أمام مبنى هنري فورد باو بجامعة برلين الحرة تضامناً مع الفلسطينيين، رداً على الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ أشهر.
- الاعتصام يهدف إلى لفت الانتباه للإبادة الجماعية في غزة، تشديد قانون التعليم العالي، صعود اليمين المتطرف، والضغط على أنصار الفلسطينيين في ألمانيا.
- تجمع نحو 300 طالب وأعضاء هيئة التدريس احتجاجاً على تدخل الشرطة ضد المؤيدين لفلسطين، مطالبين بالسماح بمظاهرات تضامنية وسحب الشكاوى ضد الطلاب المعتقلين.

أقام طلاب يؤيدون فلسطين مخيما أمام مبنى هنري فورد باو التابع لجامعة برلين الحرة، تضامناً مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجوم إسرائيلي منذ أشهر. وقالت الطالبة سيسيليا، لـ"الأناضول"، إنهم بدأوا اعتصاماً جديداً عبر إقامة مخيم بعد شهر ونصف من قيام الشرطة بتفكيك "مخيم سابق" أقاموه في حديقة الجامعة لدعم فلسطين في السابع من مايو/ أيار الماضي. وأضافت أنهم يهدفون إلى لفت الانتباه إلى الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة، وتشديد قانون التعليم العالي في برلين، وصعود اليمين المتطرف، والضغط على أنصار الفلسطينيين في ألمانيا.

وأردفت قائلة: "نريد عبر المخيم إنشاء مساحة أكاديمية مهمة حيث يمكن للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات مناقشة هذه القضايا وتقييم تواطؤ المؤسسات (الألمانية)، بما في ذلك جامعتنا، في الإبادة الجماعية في فلسطين"، مشيرة إلى أنهم حصلوا على ترخيص لأسبوع فقط لهذا الاحتجاج، وبيّنت قائلة: "سنبقى هنا لأسبوع. وسنواصل احتجاجنا من خلال النضال عبر المحتوى والنقاشات".

وفي الـ17 من مايو/أيار الماضي تجمع نحو 300 طالب بالإضافة إلى أعضاء من هيئة التدريس أمام مبنى "سيلبرلوب" التابع لجامعة برلين الحرة، محتجين على عدم السماح للمؤيدين لفلسطين بالاحتجاج في الجامعات. وانتقد الطلاب تدخل الشرطة ضد وقفة احتجاجية بالجامعة في السابع من مايو، مطالبين إدارة الجامعة بسحب الشكاوى الجنائية ضد الطلاب المعتقلين في الاحتجاجات والسماح بمظاهرات تضامنية مع فلسطين.

وكانت الشرطة الألمانية قد أوقفت، في الـ16 من يونيو/حزيران الحالي، العديد من المتظاهرين المشاركين في تظاهرة داعمة لفلسطين ومنددة بالحرب على غزة في العاصمة برلين. وخرج مئات الأشخاص في مسيرة بالقرب من محطة مترو "سودسترن" في منطقة "كروزبرغ"، لدعم فلسطين والتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة. وردد المتظاهرون هتافات، مثل "الحرية لفلسطين" و"إسرائيل إرهابية" و"ألمانيا تمول وإسرائيل تقصف" و"لا للاحتلال"، وعندما وصلوا إلى محطة "غينيسيناوستراس"، تدخلت الشرطة ضد المتظاهرين واعتقلت العديد من الأشخاص.

وقامت الشرطة بتكبيل أيدي بعض المتظاهرين فيما شوهد أحد الأشخاص مغمًى عليه أثناء اعتقاله. وبعد تدخل الشرطة سُمح للمسيرة بالاستمرار، وحاولت مجموعة استفزاز المتظاهرين من خلال رفع الأعلام الإسرائيلية. ومنعت الشرطة تصاعد التوتر من خلال وضع سياراتها بين المشاركين في التظاهرة المؤيدة لفلسطين والمستفزين لهم. لكن صدامات وقعت بين الشرطة والمتظاهرين من حين لآخر، وانتهت المسيرة في ساحة أورانين. ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 123 ألف شهيد وجريح فلسطيني، إضافة إلى آلاف المفقودين.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون