شويغو: كييف لم تردّ على الشروط الروسية للتسوية

06 اغسطس 2024
شويغو في طهران، 5 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

أكد أمين مجلس الأمن الروسي، وزير الدفاع السابق سيرغي شويغو اليوم الثلاثاء أن كييف لم تردّ على شروط تسوية الوضع في أوكرانيا التي اقترحها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في يونيو/حزيران الماضي. وقال شويغو في تصريحات صحافية على هامش زيارته العاصمة الأذربيجانية باكو قادماً من طهران: "مرّ نحو شهرين منذ ذلك الحين، ولم نتلقّ أيّ ردّ".

واعتبر أنه لا جدوى للحديث عن أطر التسوية مثل مؤتمر السلام في أوكرانيا الذي انعقد في جنيف و"معادلة زيلينسكي"، مضيفاً أنّ "المفاوضات من دون الطرف المفاوض الرئيسي (أي روسيا) لا تبدو مفهومة".

وكان بوتين قد حدّد خلال لقاء مع قيادة وزارة الخارجية الروسية في منتصف يونيو الماضي، انسحاب القوات الأوكرانية من المقاطعات الأربع التي ضمتها روسيا بشكل أحادي الجانب عام 2022، دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون، شرطاً لوقف إطلاق النار في أوكرانيا وبدء المفاوضات، من دون ذكر قضيتي "نزع النازية" و"تحييد سلاح أوكرانيا".

غيراسيموف يتفقد مواقع على الجبهة

من جهة أخرى، تفقد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، مواقع مجموعة قوات "الوسط" في منطقة العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية عبر قناتها على "تليغرام" بأن غيراسيموف استمع إلى تقارير قادة الوحدات على محوري مدينة كراسنورميسك وبلدة ألكسندرو- كالينوفو في مقاطعة دونيتسك، ووضع مهمات أمامهم، وقلد عسكريين بأوسمة. وأرفقت القناة مقطع فيديو للجولة التفقدية.

وقال غيراسيموف خلال مراسم التقليد: "يتحقق كل ذلك بمجهود كبير وأعمال مهنية للقادة والقرارات المجدية وكفاءة تنظيم القتال، وبالدرجة الأولى الإصابة النارية، وبالطبع الأعمال الشجاعة للأفراد".

وكانت الدفاع الروسية قد أعلنت أمس الاثنين تحسن مواقع "الوسط" وإلحاق هزائم بالعسكريين الأوكرانيين في محيط مدينة توريتسك التي تعدّ مركزاً لوجستياً مهماً للقوات المسلحة الأوكرانية في مقاطعة دونيتسك. وهذه ثاني جولة يقوم بها غيراسيموف في منطقة العمليات في أوكرانيا خلال أقل من شهر، إذ تفقد في منتصف يوليو/تموز الماضي، نقطة قيادة مجموعة القوات "فوستوك" (الشرق) في منطقة أعمال القتال.

المساهمون