زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي يرفض طلب نتنياهو التحدث أمام الديمقراطيين

20 مارس 2024
رد نتنياهو بشدة على تصريحات شومر (رونين زفولون/ رويترز)
+ الخط -
اظهر الملخص
- زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي، تشاك شومر، رفض طلب بنيامين نتنياهو للتحدث أمام تكتل الديمقراطيين، مؤكدًا على ضرورة عدم إجراء المحادثات بأسلوب حزبي.
- شومر انتقد الحكومة الإسرائيلية الحالية وسياسات نتنياهو بشدة، معتبرًا أنها "لم تعد تناسب احتياجات إسرائيل" وأن نتنياهو "ضلّ طريقه"، مما أدى لانخفاض الدعم العالمي لإسرائيل.
- نتنياهو رد بشدة على تصريحات شومر، واشتكى من خطابه خلال اتصال مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بينما رفض حزب الليكود دعوة شومر لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، مؤكدًا على تأييد عام كبير لسياسة نتنياهو.

كشف موقع "بانشبول نيوز" الأميركي، اليوم الأربعاء، أن زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر رفض طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التحدث أمام تكتل الديمقراطيين بالمجلس.

وأفاد "بانشبول نيوز" بأن شومر قال إن هذه المحادثات ينبغي ألا تجري "بأسلوب حزبي".

وكان مصدر مطلع لـ"رويترز" قال إن نتنياهو سيخاطب أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من الجمهوريين عبر رابط فيديو خلال اجتماعهم السياسي الأسبوعي على الغذاء اليوم الأربعاء، وذلك بعد أيام من إلقاء زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ كلمة انتقد فيها نتنياهو بشدة، معتبراً أنه عقبة أمام السلام.

وقال شومر، وهو مؤيد لإسرائيل منذ فترة طويلة وأرفع مسؤول يهودي منتخب في الولايات المتحدة، في كلمته أمام مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي إن الحكومة الإسرائيلية الحالية "لم تعد تناسب احتياجات إسرائيل" بعد خمسة أشهر من الحرب على عزة.

وقال شومر، في خطابه، إن رئيس وزراء إسرائيل "ضلّ طريقه"، ووضع نفسه في تحالف يميني متطرف، مضيفاً أنه "نتيجة لذلك، كان على استعداد تام للتسامح مع حصيلة القتلى المدنيين في غزة، وهو ما دفع الدعم العالمي لإسرائيل لأدنى مستوياته (..) إسرائيل لن تستطيع النجاة إذا أصبحت منبوذة".

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي اتُّهم مرات عدة على مر السنين بالتدخل في السياسة الأميركية، بشدة على تصريحات شومر. وقال نتنياهو لشبكة "سي أن أن" يوم الأحد إن خطاب شومر غير لائق.

ونقل "أكسيوس" عن مصادر قولها إن نتنياهو اشتكى، خلال اتصاله مع بايدن الاثنين الماضي، من خطاب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك) الأسبوع الماضي، وإشادة بايدن به.

كما رفض حزب الليكود الإسرائيلي دعوة شومر إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل. وقال الحزب إن إسرائيل "ليست جمهورية موز"، وإن "سياسة نتنياهو تحظى بتأييد عام كبير".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون