شولتز بعد لقائه لبيد في برلين: لا أتوقّع اتفاقاً مع إيران في المستقبل القريب

12 سبتمبر 2022
يسعى لبيد لإقناع الغرب بالتراجع عن إحياء الاتفاق النووي (عبد الحميد حوسباس/الأناضول)
+ الخط -

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي يئير لبيد في برلين، اليوم الاثنين، أنه لا يتوقع اتفاقاً مع إيران في المستقبل القريب، بشأن الملف النووي، على الرغم من أنه يقول إنه لا يوجد سبب يمنع إيران من التوقيع، وأن الدول الأوروبية ستظل "صبورة".

وأبدى المستشار الألماني "أسفه" لعدم تقديم إيران "رداً إيجابياً" على مقترحات دول أوروبية لإحياء اتفاق يفرض قيوداً على برنامجها النووي. وقال: "آسف لأن إيران لم تقدم بعد رداً إيجابياً على مقترحات المنسقين الأوروبيين". وأضاف "لا يوجد سبب يمنع إيران من الموافقة على هذه المقترحات". وتابع "لكن ينبغي القول إن الأمر ليس كذلك، ولن يحدث بالتأكيد في المستقبل القريب".

من جهته، اعتبر لبيد أن "الوقت حان لتجاوز المفاوضات الفاشلة مع إيران"، وأضاف: "لا يمكنهم ولن يتمكنوا من تحقيق الهدف الذي نتشارك فيه جميعاً، وهو منع إيران من حيازة سلاح نووي".

ويزور لبيد ألمانيا لإقناع القوى الغربية بالتراجع عن إحياء الاتفاق النووي مع إيران. وقبل توجهه إلى برلين، شكر في اجتماع مجلس حكومة الاحتلال، صباح الأحد، فرنسا وبريطانيا وألمانيا على بيانها السبت، والذي يحمّل إيران المسؤولية عن الطريق المسدود الذي وصلت إليه الجهود الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق نووي.

وقال لبيد في الاجتماع إن "إسرائيل تقوم بحملة دبلوماسية ناجحة لوقف الاتفاق النووي ومنع رفع العقوبات عن إيران"، مضيفاً أن "الأمر لم ينتهِ بعد".

إسرائيل ستساعد في تعزيز الدفاعات الجوية الألمانية

وفي سياق آخر، أعلن شولتز أن ألمانيا ستعتمد على مساعدة إسرائيل في تعزيز قوتها للدفاع الجوي، واصفاً نظام "آرو3" الصاروخي الذي طوّرته إسرائيل بأنه "يقدم أداءً عالياً".

وأكد لبيد هذا التعاون، وقال: "إسرائيل ستلعب دوراً في بناء قوة الدفاع الألمانية الجديدة، في مجال الدفاع الجوي بالأساس".

(وكالات، العربي الجديد)