شكري يدعو نظيرته الليبية لزيارة القاهرة خلال لقائهما في الدوحة

15 يونيو 2021
نجلاء المنقوش قبلت زيارة مصر خلال الأيام المقبلة (Getty)
+ الخط -

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء، وزيرة الخارجية والتعاون الليبية نجلاء المنقوش، لزيارة القاهرة، وذلك خلال مشاركتهما في الاجتماع التشاوري العربي في الدوحة.

وبحسب بيان الخارجية المصرية، فقد التقى الوزيران في الاجتماع التشاوري العربي في الدوحة، وناقشا التطورات على الساحة الليبية، واتفقا على أهمية الدفع قدماً بالخطوات والإجراءات المتفق عليها في إطار العملية السياسية، ومنها إجراء الانتخابات قبل نهاية العام. 

وأكد شكري دعوته للوزيرة المنقوش لزيارة مصر في الأيام المقبلة، وقد تم الاتفاق على موعد الزيارة "لتتم في إطار التشاور القائم بين البلدين على جميع المستويات". 

وتأتي دعوة شكري بعد يوم واحد من استقبال وزير القوى العاملة المصري، محمد سعفان، وزير العمل والتأهيل الليبي علي العابد الرضا، يرافقه وفد من الحكومة الليبية لبحث التنسيق بخصوص مذكرة التفاهم بشأن تنظيم وتسهيل تنقل الأيدي العاملة الموقعة بين البلدين، ووضع آليات جذب العمالة المصرية للعمل في إعمار الدولة الليبية، فضلاً عن الربط الإلكتروني بين الوزارتين لتحديد احتياجات الجانب الليبي من التخصصات المهنية المطلوبة حالياً.

وأكد وزير القوى العاملة المصري حرص الوزارة على التعاون مع الحكومة الليبية مع "استعدادها الكامل للربط الإلكتروني، وتنظيم لقاءات دورية بين الطرفين في هذا الشأن، لتحديد استراتيجية العمل ووضع الخطوط العريضة لبدء عودة العمالة المصرية بشكل رسمي للعمل في الأراضي الليبية". 

وأوضح سعفان أن الوزارة تتخذ حالياً إجراءات لعودة مكتب التمثيل العمالي لليبيا بعد غلقه في الفترة الأخيرة نتيجة الأحداث التي وقعت في ليبيا، من أجل تفعيل خطط العمل المشترك وتسهيل عودة المصريين ومتابعة أحوال العمالة فور عودتها.