تجدد التوتر بين الكوريتين: سيول تنشر مقاتلات "شبح" بعد رصد 180 طائرة حربية كورية شمالية

04 نوفمبر 2022
سيول نشرت بشكل سريع 80 مقاتلة "شبح" (Getty)
+ الخط -

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الجمعة، نشر مقاتلات شبح بعد رصد تحرّك 180 طائرة حربية كورية شمالية، في وقت تجري سيول وواشنطن مناورات جوية مشتركة أثارت حفيظة بيونغ يانغ.

وأفادت رئاسة الأركان في سيول بأن "جيشنا رصد حوالى 180 طائرة حربية كورية شمالية" جرت تعبئتها في المجال الجوي لبيونغ يانغ.

ولفتت إلى أن سيول "نشرت بشكل سريع 80 مقاتلة، عدد منها من طراز F-35A"، بينما "تحافظ" الطائرات المشاركة في المناورات العسكرية مع الولايات المتحدة أيضاً "على جهوزيتها".

وأمس الخميس، أطلقت كوريا الشمالية عدداً من الصواريخ الباليستية، ليصبح العام 2022 عاما قياسيا للتجارب الصاروخية الكورية الشمالية.

وتسبب أحد الصواريخ التي أطلقت الخميس في إطلاق طوكيو إنذاراً للسكان في مقاطعات مياجي وياماجاتا ونيجاتا في وسط البلاد للاحتماء في أماكن مغلقة، فيما تضاربت الأنباء عن تحليق أحد الصواريخ فوق اليابان، إذ إن الحكومة كانت قد حذرت من أن صاروخاً قد يحلق فوق البلاد، لكنها عادت في وقت لاحق لتنفي هذا الأمر.

وجاءت عملية إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية بعد يوم من إطلاق بيونغ يانغ ما لا يقل عن 23 صاروخاً، وهو أكبر عدد في يوم واحد، بما في ذلك صاروخ سقط، ولأول مرة، على بعد أقل من 60 كيلومتراً قبالة سواحل كوريا الجنوبية، الأمر الذي دفع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول لوصف عمليات الإطلاق بأنها "تعد على الأراضي"، ونددت واشنطن بعمليات الإطلاق ووصفتها بأنها "متهورة".

ومددت سيول وواشنطن أكبر مناورات عسكرية مشتركة على الإطلاق حتى السبت رداً على عمليات إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية.

وبعد وقت قصير من إعلان كوريا الجنوبية قرار تمديد المناورات المشتركة الخميس، أطلقت بيونغ يانع ثلاثة صواريخ باليستية أخرى قصيرة المدى، واصفة الخطوة بأنها "خطيرة جدا و(تمثّل) الخيار الخاطئ".

وبعد ساعات، أطلق الشطر الشمالي 80 قذيفة مدفعية سقطت في "المنطقة العازلة" البحرية، بحسب ما ذكر جيش سيول.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون