سوناك في تل أبيب: انحياز إلى إسرائيل وتحذير من التصعيد بالمنطقة

19 أكتوبر 2023
سوناك: أنا في إسرائيل أبكي معكم وأقف معكم ضد آفة الإرهاب (أسوشييتد برس/الأناضول)
+ الخط -

عبّر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الذي يزور تل أبيب، ويغادر في وقت لاحق اليوم الخميس إلى السعودية، عن دعمه الصريح لإسرائيل خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعن رغبته في انتصار دولة الاحتلال، مرحباً في المقابل، بفتح معبر رفح لإيصال المساعدات إلى غزة.

وقال سوناك لنتنياهو: "نشدد على حق إسرائيل في الدفاع عن النفس وهي تتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين على عكس حماس"، مضيفاً: "نقف إلى جانب إسرائيل في أصعب لحظاتها في التاريخ ونريد لها أن تنتصر".

على الجانب الآخر، رحب سوناك بفتح معبر رفح لإيصال المساعدات إلى غزة، زاعماً أن الفلسطينيين "هم ضحايا حماس".

من جانبه، قال نتنياهو إن "الحرب طويلة وشعبنا متحد في مواجهة التحديات"، متابعاً القول: "هذه معركة المستقبل ضد محور الشر وعلينا أن ننتصر فيها".

وقبل ذلك، التقى رئيس الوزراء البريطاني  بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في تل أبيب، حيث شددا على ضرورة تجنب المزيد من تصعيد العنف في المنطقة.

وقال مكتب سوناك في بيان "شدد رئيس الوزراء والرئيس هرتسوغ على الحاجة الملحة لتجنب المزيد من تصعيد العنف في المنطقة. واتفقا على مواصلة العمل معا لتحقيق هذه الغاية".

ووصل سوناك، اليوم الخميس، إلى تل أبيب، حيث وصف الهجوم الذي شنته المقاومة الفلسطينية تحت مسمى "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، بأنه "عمل إرهابي لا يوصف".

وكتب سوناك على موقع إكس "أنا في إسرائيل، أمة في حالة حزن. أبكي معكم وأقف معكم ضد آفة الإرهاب. اليوم وإلى الأبد". وأضاف كلمة "تضامن" باللغة العبرية.

وعند وصوله إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، دان سوناك ما سماه "العمل الإرهابي المروع الذي لا يوصف"، مشيراً إلى هجوم السابع من أكتوبر الذي نفذته حركة حماس وقتل فيه أكثر من 1400 شخص في إسرائيل وأسر 199 شخصا حسب مسؤولين إسرائيليين. في المقابل، يواصل العدوان الإسرائيلي هجومه الوحشي على غزة، ما أسفر عن سقوط الآلاف من الشهداء والجرحى، بينها استهداف لمستشفى المعمداني، الذي قُتل فيه 471 شخصًا.

وبرأ الرئيس الأميركي جو بايدن الذي زار إسرائيل الأربعاء، دولة الاحتلال من أي مسؤولية عن هذه الضربة من خلال تبني رواية إسرائيل التي تنسب القصف إلى إطلاق صاروخي من قبل فصيل فلسطيني مسلح في غزة.

سوناك يتوجه إلى السعودية

إلى ذلك، قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني إن سوناك سيتوجه إلى السعودية في وقت لاحق من اليوم الخميس حيث سيلتقي بولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ووصف المتحدث السعودية بأنها شريك إقليمي مهم، وقال للصحافيين "في وقت لاحق بعد ظهر اليوم، سيتوجه إلى السعودية للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون