سوليفان: أميركا وإسرائيل بحثتا جدولاً زمنياً للعمليات في غزة

07 ديسمبر 2023
سوليفان: لقد تحدثنا مع إسرائيل بشأن الجداول الزمنية لعمليات غزة (Getty)
+ الخط -

أكد مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، أنّ الولايات المتحدة قد ناقشت مع إسرائيل جدول العمليات العسكرية في قطاع غزة، وسط تحذير أميركي صريح بشأن الهجمات على القطاع.

وفي مقابلة مع وكالة رويترز، نشرت الأربعاء، أشار سوليفان إلى أنّ النقاش وُجِّه نحو فهم إسرائيل للجداول الزمنية وكيف يندرج ذلك في إطار استراتيجية طويلة المدى لمعالجة الأوضاع في المنطقة.

وأضاف في المقابلة التي أجريت عبر الهاتف وخصصت إلى حد كبير لملف أوكرانيا الدفاعي: "لقد تحدثنا معهم بشأن الجداول الزمنية. لا أريد أن أشارك ذلك، لأنّ إسرائيل أرسلت بالفعل موقع عمليتها البرية على وجه التحديد، ولا أريد أن أكون الشخص الذي ينشر الجداول الزمنية".

وتابع: "سأقول فقط إننا تحدثنا معهم في ما يفكرون فيه في ما يتعلق بالمدة وكيف يندرج ذلك ضمن استراتيجية طويلة المدى لمعالجة هذه القضية التي تتجاوز مجرد الوسائل العسكرية".

من جهة أخرى، حذرت الولايات المتحدة إسرائيل بشكل صريح بشأن هجماتها على غزة، مع إشارة إلى أنه يمكن أن تنتهي هذه الهجمات بحلول يناير/ كانون الثاني المقبل. وأكد مسؤولون أميركيون أنّ الهجمات الإسرائيلية يجب ألّا تستمر بشكلها الحالي نتيجة لمعارضة الرأي العام العالمي، مع تقليل الوقت الذي تحتفظ به إسرائيل للحصول على الدعم الدولي.

وصرّح بعض كبار المسؤولين الأميركيين لشبكة "سي أن أن"، فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم، بأنّ إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت الحكومة الإسرائيلية بأنّ "الهجمات على غزة لا يمكن أن تستمر بشكلها الحالي" نتيجة معارضة الرأي العام العالمي.

وأضاف المسؤولون أنّ الولايات المتحدة تعتقد أنّ الوقت الذي يتعين على إسرائيل الحفاظ عليه لمواصلة الدعم الدولي لها "يتضاءل بسرعة".

وأشار المسؤولون إلى أنّ الهجمات البرية الإسرائيلية التي كثفتها في جنوب غزة، يمكن أن تستمر "بنطاق أضيق وبكثافة أقل" ضد أعضاء حماس وقادتها ربما في يناير/ كانون الثاني.

وأشارت مصادر رفيعة المستوى، بحسب وكالة الأناضول، إلى أنه خلال المحادثات "الصعبة" بين واشنطن وتل أبيب، حُذِّرَت إسرائيل "بشكل قاطع" من أنها يجب أن "تخفض عدد الضحايا المدنيين في غزة".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 16 ألفاً و248 شهيداً، بينهم 7112 طفلاً و4885 امرأة، بالإضافة إلى 43 ألفاً و616 جريحاً، فضلاً عن دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

(رويترز، الأناضول)

المساهمون