سورية: مقتل عناصر من "قسد" في دير الزور

12 ديسمبر 2023
نفذت مليشيا "قسد" عملية تمشيط في مدينة الشدادي بعد استهداف قاعدة للتحالف (أسوشييتد برس)
+ الخط -

قتل وجرح عناصر من مليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، مساء أمس الاثنين، جراء انفجار عبوة ناسفة في ريف دير الزور الشرقي، فيما نفذت المليشيا، اليوم الثلاثاء، عملية تمشيط في ناحية الشدادي بمحافظة الحسكة عقب ساعات من استهداف قاعدة أميركية في المنطقة بقذائف صاروخية.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن خمسة من عناصر "قسد" وقعوا بين قتيل وجريح جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانوا يستقلونها في حي اللايذ وسط بلدة غرانيج في ريف دير الزور الشرقي. ولم تعلن أي جهة وقوفها وراء الهجوم.

وقال موقع "فرات بوست" المحلي إن مسلحين من العشائر في ريف دير الزور الشرقي هاجموا نقطة لـ"قسد" بالقرب من جسر الميادين، مضيفة أن الهجوم تخلله إطلاق قذائف سقط بعضها في أطراف مدينة الميادين الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات مسلحة اندلعت بين عناصر من مليشيا الدفاع الوطني، وآخرين من "قسد" نتيجة تسلل الأولى من ضفة الفرات الغربية لمواقع الثانية، مضيفا أن الاشتباكات اندلعت قرب نقاط تمركز "قسد" على نهر الفرات في بلدتي الصعوة والزغير جزيرة في ريف ديرالزور الغربي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

وأضاف المرصد أن "قسد" تصدت أول أمس لعملية تسلل نفذها مسلحون محليون موالون لقوات النظام من الضفة الغربية لنهر الفرات على مصفاة بلدة الشعفة شرقي دير الزور.

يُذكر أن مسلحين من العشائر العربية في ريف دير الزور، يقودهم الشيخ إبراهيم الهفل أحد وجهاء قبيلة العكيدات، ينفذون هجمات بشكل متكرر على "قسد" في مناطق متفرقة، وكانوا قد أعلنوا في بيان عدم تبعيّتهم للنظام السوري.

إلى ذلك، أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية"، صباح اليوم الثلاثاء، عن عملية تمشيط واسعة نفذتها في المنطقة المحيطة بالقاعدة المشتركة مع التحالف الدولي في منطقة الشدادي، بريف الحسكة الجنوبي، مشيرة إلى أن العملية جاءت بعد تعرض القاعدة لقصف بعدة قذائف.

وقال المكتب الإعلامي لـ"قسد" في بيان له: "أثناء عملية التمشيط؛ تمكنت قواتنا من العثور على عدد من منصات لإطلاق قذائف الهاون قرب قرية عدلة، جنوب بلدة الشدادي"، مضيفة: "لا يستهدف الإرهابيون مطلقو القذائف القوات العسكرية فقط؛ بل يطاول استهدافهم المدنيين أيضا، حيث جرى يوم أمس، استهداف قريتي الحريري والحماد بريف الشدادي، علما أنهما مكتظتان بالمدنيين".

ومساء الاثنين، سقطت ثلاث قذائف صاروخية مجهولة المصدر على محيط قاعدة قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في محيط مدينة الشدادي التي تسيطر عليها  "قسد".

ومنذ بداية الحرب على غزة، أعلنت ما تسمى "المقاومة الإسلامية في العراق" عن تنفيذ مجموعة من الاستهدافات ضد القواعد الأميركية في سورية والعراق.

المساهمون