سموتريتش يتحدث عن توسيع استيطاني في الضفة الغربية المحتلة

28 يونيو 2024
جنود للاحتلال يحرسون مستوطنين في قرية حلحول، الخليل 1 أغسطس 2023 (حازم بدر/فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير المالية الإسرائيلي اليميني، بتسلئيل سموتريتش، أمس الخميس، إن الحكومة الإسرائيلية ستوسع مستوطنات في الضفة الغربية وتتخذ إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية رداً على التحركات الفلسطينية ضد إسرائيل على الساحة الدولية، وقال سموتريتش الذي يرأس حزباً داعماً للمستوطنين، في بيان، إن الحكومة تؤيد اقتراحاً طرحه بهذا الشأن.

ولم يصدر أي بيانات عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي عادة ما يعلن القرارات الحكومية، ومن بين الخطوات التي قال سموتريتش إنه يطرحها إلغاء "مختلف الاعتمادات والمزايا" لكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية، والموافقة على مبان استيطانية جديدة.

وكان سموتريتش قال خلال افتتاحه جلسة الكتلة البرلمانية لحزب الصهيونية الدينية الذي يتزعمه، الاثنين الماضي، إنه سيفرض أمراً واقعاً لجعل الضفة الغربية المحتلة "جزءاً لا يتجزأ من إسرائيل" وسيعمل على منع إقامة دولة فلسطينية كما تعهد بتنظيم البؤر الاستيطانية والمستوطنات الناشئة وإقامة مستوطنات جديدة، وأضاف سموتريتش "أنوي استخدام سلطتي لإحداث تغيير في الوضع على الأرض، وتعزيز الاستيطان في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة)، وتنظيم الاستيطان الناشئ الذي يشكل حاجزاً أمام سيطرة العرب على المناطق المفتوحة. أعتزم فرض وقائع على الأرض من أجل جعل يهودا والسامرة جزءاً لا يتجزأ من دولة إسرائيل، ومن ثم إزالة الخطر الرهيب المتمثل في إقامة دولة فلسطينية من شأنها أن تعرض للخطر وجود دولة إسرائيل".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية كشفت، يوم الجمعة الماضي، عن مقطع مصور لسموتريتش يُفصح فيه عن خطة لتعزيز سيطرة إسرائيل على الضفة الغربية من دون إعلان ضمّها رسمياً، وسُمع الوزير الإسرائيلي في المقطع المصور وهو يقول إنّ الهدف منع الضفة من أن تصبح جزءاً من دولة فلسطينية. وأضاف أنّ من شأن هذه الخطوة أن تجعل السيطرة الإسرائيلية على الضفة مقبولة دولياً. وفي المقطع المصور، الذي يعود إلى خطاب ألقاه سموتريتش في 9 يونيو/ حزيران خلال تجمّع للمستوطنين، استعرض الوزير الإسرائيلي برنامجه الذي يشير إلى نقل صلاحيات قانونية كبيرة في الضفة الغربية المحتلة إلى "الإدارة المدنية" التي يقودها سموتريتش نفسه، وهو ما كان الأخير قد طالب به على مدار الأشهر الأخيرة من أجل منح المستوطنين تراخيص استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون