ستولتنبرغ يؤيد هجوم أوكرانيا في كورسك وسط استمرار المعارك

31 اغسطس 2024
ستولتنبرغ خلال لقاء سابق مع زيلينسكي في إنكلترا، 18 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، عن تأييده هجوم أوكرانيا في منطقة كورسك الروسية، متحدثاً في مقابلة مع صحيفة دي فيلت الألمانية عن حق أوكرانيا في الدفاع عن نفسها. وقال ستولتنبرغ: "الجنود والدبابات والقواعد العسكرية الروسية، أهداف مشروعة بموجب القانون الدولي"، معتبراً أن حق أوكرانيا التي غزتها روسيا منذ أكثر من 900 يوم، في الدفاع عن النفس "لا يتوقف عند الحدود".

وهذا الهجوم الأوكراني المضاد الذي أطلق في أغسطس/ آب في شكل مفاجئ "لم يُخطَّط له مع الناتو، والحلف لم يؤدِّ أي دور"، وفق ستولتنبرغ، لكن الحلف سيواصل دعم أوكرانيا عبر شحنات أسلحة ومعدات تُعتبر "حيوية" للتصدي للغزو الروسي. ورحّب ستولتنبرغ أيضاً بـ"التزام ألمانيا الواضح بأن تظل أكبر مانح عسكري لأوكرانيا في أوروبا، وثاني أكبر مانح عسكري على الصعيد العالمي". وكانت الحكومة الألمانية قد تعرضت الأسبوع الماضي لانتقادات شديدة في ما يتعلق بمساعداتها العسكرية لأوكرانيا التي سيجري خفضها عام 2025. لكنّ المستشار أولاف شولتز أكد لكييف أنها ستستمر في تلقي المعدات العسكرية التي يحتاجها جيشها.

وعلى الرغم من هذا الهجوم في منطقة كورسك، تواصل موسكو تحقيق تقدم مطرد في دونيتسك الأوكرانية، التي لا تزال مركز القتال. وأمس الجمعة، أعلن الجيش الروسي سيطرته على ثلاث قرى إضافية هي نوفوجيلاني، وكوستيانتينيفكا في منطقة دونيتسك، وسينكيفكا في منطقة خاركيف. وأقرّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء بأن جيشه يواجه وضعاً "شديد الصعوبة" قرب بوكروفسك، وهي مركز لوجستي رئيسي يبعد عنه الجنود الروس الآن أقل من عشرة كيلومترات.

إلى ذلك، قال حاكم منطقة بيلغورود في جنوب غرب روسيا، فياتشيسلاف غلادكوف، إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 46 آخرون، في هجوم أوكراني على المدينة في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة. وأضاف غلادكوف أن 37 من المصابين نقلوا إلى المستشفى، ومنهم سبعة أطفال. وأظهر مقطع مصور نُشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ملتقط من داخل سيارة ويُزعم أنه يظهر الهجوم، سيارة أخرى تنفجر في أثناء تحركها على الطريق. وبعد ثوانٍ شوهد انفجار على الجانب الآخر من الطريق. وتشن أوكرانيا منذ شهور هجمات متكررة على بيلغورود ومناطق حدودية روسية أخرى.

زيلينسكي يقيل قائد القوات الجوية في أوكرانيا

من جهة أخرى، أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائد القوات الجوية في الجيش ميكولا أوليشتشوك، على خلفية تحطم مقاتلة "إف 16" في البلاد قبل أيام. ونشر مكتب الرئاسة الأوكرانية على موقعه الإلكتروني، الجمعة، قرار إقالة أوليشتشوك.

وبحسب بيان هيئة الأركان العامة الأوكرانية، عُيِّن قائد القيادة الجوية الوسطى أناتولي كريفونوجكا مؤقتاً لقيادة القوات الجوية. ويأتي قرار زيلينسكي بعد إعلان هيئة الأركان العامة الأوكرانية، تحطم مقاتلة "إف 16" على أراضيها الاثنين الماضي. وأشار بيان هيئة الأركان إلى انقطاع الاتصال بمقاتلة "إف 16"، في أثناء اقترابها من أحد الأهداف. وتابع: "في أثناء اقترابها من الهدف، انقطع الاتصال بإحدى المقاتلات. وكما تبين لاحقاً، تحطمت الطائرة، ما أدى إلى مقتل الطيار"، دون تفاصيل إضافية.

جدير بالذكر، أن زيلينسكي أعلن وصول مقاتلات "إف 16" إلى أوكرانيا في 4 أغسطس/ آب الجاري.

(فرانس برس، رويترز، الأناضول)

المساهمون