زيلينسكي: نتفهم أن الباب ليس مفتوحاً أمام انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو

15 مارس 2022
عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي أحد المطالب الروسية (سيرغي سوبينسكي/فرانس برس)
+ الخط -

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تتفهم أن "الباب ليس مفتوحاً أمامها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وبالتالي تقترح طريقة لحماية نفسها بشكل مستقل بشرط الحصول على ضمانات أمنية".

وقال في خطاب عبر الفيديو: "إذا لم يكن بوسعنا الدخول من الأبواب المفتوحة، فعلينا التعاون مع الكيانات التي يمكننا التعاون معها، والتي ستساعدنا، وتحمينا... والحصول على ضمانات منفصلة".

"افعلوا المزيد" 

كما طالب زيلينسكي، الثلاثاء، البرلمان الكندي تقديم المزيد من المساعدات لبلاده، وذلك في كلمة افتراضية ألقاها اليوم أمام أعضاء البرلمان الكندي، أعاد فيها الطلب من دول "الناتو" لفرض حظر طيران فوق سماء بلاده، بحسب "الأناضول".

وطالب زيلينسكي بمنع الطائرات الروسية من التحليق فوق أوكرانيا، وطلب طائرات حتى يتمكن الطيارون الأوكرانيون من القتال. وقال: "عليكم جميعاً أن تفعلوا المزيد، رجاءً قوموا بتوسيع جهودكم! أغلقوا المجال الجوي، حققوا ذلك، احموا مجالنا الجوي".

ولطالما طلب الرئيس الأوكراني من الدول الغربية فرض حظر طيران فوق سماء بلاده لوضع حد للقصف الروسي، إلا أن مطالبه قوبلت بالرفض.

وقال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، إن منطقة حظر الطيران قد تؤدي إلى تصعيد خطير للأعمال العدائية.

وكان قادة حلف شمال الأطلسي قالوا إن روسيا قد تعتبر منطقة حظر الطيران عملاً من أعمال الحرب، واشتكى زيلينسكي من القصف الروسي المستمر على بلاده، قائلاً للنواب الكنديين "إن النتيجة مدمرة"، وتابع: "نريد السلام".

حرب عالمية ثالثة  

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن حذر، الجمعة، من حرب عالمية ثالثة، متعهداً بـ"تجنب مواجهة مباشرة بين حلف شمال الأطلسي وروسيا".

وقال بايدن، في كلمة من البيت الأبيض: "لن نخوض حرباً ضد روسيا في أوكرانيا"، لأنها ستؤدي إلى "حرب عالمية ثالثة".

وبدأت الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، عندما أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما أسماها "عملية عسكرية خاصة"، في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون