زيلينسكي: لا أعتقد أن بوتين سيستخدم السلاح النووي في حربه على أوكرانيا

21 سبتمبر 2022
زيلينسكي: واثق من تحرير أراضينا (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة مع تلفزيون "بيلد" الإخباري الألماني، الأربعاء، إنه لا يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستخدم السلاح النووي في الحرب في أوكرانيا بعد أن لوّح بذلك.

وقال الرئيس الأوكراني، بحسب مقتطفات من هذه المقابلة: "لا أعتقد أن هذه الأسلحة ستستخدم. لا أعتقد أن العالم سيسمح له باستخدام هذه الأسلحة".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب ألقاه الأربعاء، تعبئة 300 ألف جندي احتياطي في روسيا لدعم جهوده الحربية في أوكرانيا، وألمح إلى استعداده لاستخدام الأسلحة النووية.

وقال الرئيس الأوكراني: "غداً قد يقول بوتين نريد جزءاً من بولندا بالإضافة إلى أوكرانيا، وإلا فإننا سنستخدم الأسلحة النووية.. لا يمكننا قبول هذا النوع من المساومات". وقال إن أوكرانيا "ستواصل الهجوم"، معلناً أنه "واثق من تحرير أراضينا".

وأضاف بشأن التعبئة الجزئية التي قررها الرئيس الروسي أن بوتين: "يريد إغراق أوكرانيا بالدماء، بما في ذلك دماء جنوده.. إنه يحتاج إلى جيش عديده عدة ملايين ليرسله إلينا لأنه يرى أن قسماً كبيراً ممن يأتون يفرون". وقال: "نحن نعلم أنهم حشدوا طلاباً عسكريين وفتية لم يتمكنوا من القتال. لم يتمكنوا حتى من إكمال تدريبهم".

ووصف الرئيس الأوكراني الاستفتاء المزمع إجراؤه الجمعة في الأراضي المحتلة بأنه "مهزلة"، وقال إن "90% من دول العالم لن تعترف به".

زيلينسكي: فرص إجراء محادثات سلام مع بوتين تتضاءل

وقال زيلينسكي إن فرص إجراء محادثات مع بوتين لإنهاء الحرب تتضاءل، مضيفاً أن ذلك قد يحدث فقط إذا سحب الزعيم الروسي قواته من الأراضي الأوكرانية.

وأضاف زيلينسكي أن أوكرانيا ليس لها أي تأثير على موعد انتهاء حكم بوتين في روسيا، لكنها تريد التحدث إلى موسكو من موقع قوة. وكرر زيلينسكي دعوات لألمانيا لتزويد أوكرانيا بالأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي، قائلاً إنها ضرورية لإنقاذ الأرواح.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون