ريابكوف: روسيا تواجه حرباً هجينة شاملة

06 سبتمبر 2022
توقع ريابكوف أن تخرج بلاده أقوى من هذا الاختبار (Gettt)
+ الخط -

رأى نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، أن روسيا تواجه حربًا هجينة شاملة في شتى المجالات، متوقعًا في الوقت نفسه أن تخرج بلاده أقوى من هذا الاختبار.

وقال ريابكوف في مقابلة مع مجلة "ميجدونارودنايا جيزن" (الحياة الدولية) الروسية، نشرت مقتطفات منها اليوم: "لا يمكن سوء تقدير المرحلة الجارية. أُعلنت حرب شاملة ضدنا، وهي تجري في أشكال هجينة في شتى المجالات. درجة مرارة خصومنا ضخمة جدا". 

وأضاف: "لكن روسيا أثبتت على مرّ تاريخها أنها تتجاوز أصعب الاختبارات، وتخرج منها معزّزة وقادرة على الدفاع عن مصالحها ومصالح شعبها بدرجة أكبر من الفاعلية والثقة".

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، لم تعد المواجهة بين موسكو والغرب تقتصر على الحرب بالوكالة على الأراضي الأوكرانية، بل باتت تشمل مجالات عدّة، بما فيها الاقتصاد، في ظل سعي بلدان الاتحاد الأوروبي للاستغناء عن الغاز والنفط الروسيين، مقابل اشتراط روسيا دفع قيمة إمدادات الغاز إلى الدول "غير الصديقة" بعملتها الروبل. 

وعلى المحافل الدولية، استُبعدت روسيا من العديد من الوكالات، بما فيها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بالإضافة إلى تعليق الدول الغربية تعاونها مع روسيا في مجالات الثقافة والرياضية. 

المساهمون