روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقيّ أوكرانيا

28 يوليو 2024
جندي أوكراني يجهز أسلحة في منطقة دونيتسك، 27 يوليو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت روسيا سيطرتها على بلدة لوزوفاتسكي شرقي أوكرانيا، حيث تتقدم ببطء في منطقة دونيتسك منذ أشهر، مع استمرار القتال العنيف في المنطقة.
- القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التجنيد ونقص في الأسلحة والذخيرة، بينما تواصل روسيا تنفيذ ضربات وصد هجمات مضادة أوكرانية.
- كييف مستعدة للتفاوض على السلام بشرط حسن النية، بينما تطالب موسكو بتنازل أوكرانيا عن أربع مناطق والتخلي عن الانضمام للناتو لإنهاء الحرب.

أعلنت روسيا يوم السبت أنّها سيطرت على بلدة جديدة شرقيّ أوكرانيا حيث تواصل قواتها تقدّمها البطيء منذ أشهر دون تحقيق خرق كبير حتى الآن. وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إنّ "وحدات من مجموعة القوات المركزية حرّرت بلدة لوزوفاتسكي". وتقع هذه البلدة شرق مدينة بوكروفسك في قطاع أوتشريتين حيث تقدمت القوات الروسية بسرعة نسبياً في الأشهر الأخيرة.

ولم تذكر هيئة الأركان العامة الأوكرانية شيئاً عن لوزوفاتسكي في تقريرها، لكنها أشارت إلى أن المنطقة المحيطة بها تشهد قتالاً عنيفاً. وأفاد مدونون عسكريون غير رسميين بخسارة منطقتين أخريين على الأقل في هذا القطاع. وتتقدم القوات الروسية ببطء عبر منطقة دونيتسك وتحقق مكاسب ثابتة ومتزايدة منذ الاستيلاء على بلدة أفدييفكا الرئيسية في دونيتسك في فبراير/ شباط.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها نفذت ضربات على مناطق أخرى في القطاع، وصدت ثلاث هجمات مضادة أوكرانية. ويقول المسؤولون الأوكرانيون منذ أسابيع إن قطاع بوكروفسك يشهد أعنف المعارك على خط المواجهة الذي يمتد لمسافة ألف كيلومتر.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية السبت إن قواتها صدت 17 هجوماً في المنطقة، وإن الاشتباكات لا تزال مستمرة. وأضاف التقرير: "الوضع صعب، لكنه تحت سيطرة القوات المسلحة".

وتواجه القوات الروسية جيشاً أوكرانياً يفتقر إلى الأسلحة والذخيرة مع تراجع المساعدات الغربية ويواجه صعوبات في التجنيد. وأدى قصف روسي أيضاً إلى مقتل فتى يبلغ 14 عاماً وإصابة 12 بجروح بينهم ستة أطفال في منطقة سومي (شمال) وسقوط قتيل في خاركيف (شمال شرق) وآخر في خيرسون (جنوب)، وخمسة جرحى في دونيتسك (شرق)، بحسب السلطات المحلية.

وفي الجانب الروسي، سبّبت ضربات أوكرانية مقتل مدني في قرية بوشكوفكا بمنطقة بيلغورود التي تستهدفها قوات كييف بنحو شبه يومي، كما قال حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف على تطبيق "تليغرام". وبحسب مصدر في الدفاع الأوكراني، فإنّ قوات كييف استهدفت ليل الجمعة-السبت بمسيّرات مصفاة وثلاثة مطارات في روسيا في مناطق ساراتوف وريازان ومورمانسك. وأكد هذا المصدر أيضاً أن ثلاث مروحيات عسكرية روسية تعرّضت لـ"أعمال تخريب" في منطقة موسكو. من جهتها أفادت وزارة الدفاع الروسية أنّها دمرت مسيّرات أوكرانية عديدة ليل الجمعة-السبت.

وأكد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، هذا الأسبوع، أنّ كييف مستعدة للتفاوض على السلام مع روسيا إذا فعلت ذلك "بحسن نية". من جهتها، تحدثت موسكو عن تصريحات "متناقضة" لمسؤولين أوكرانيين في هذا الموضوع. واقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن تتنازل أوكرانيا لروسيا عن أربع مناطق من البلاد وتتخلى عن فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) مقابل إنهاء الحرب.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون