روسيا تبدأ المرحلة الثانية من التدريبات النووية غير الاستراتيجية مع بيلاروسيا

11 يونيو 2024
مقاتلات خلال التدريبات اليوم تقلع من مطار في موقع غير محدد (رويترز)
+ الخط -
اظهر الملخص
- روسيا وبيلاروس تبدآن المرحلة الثانية من تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية، تحت قيادة فلاديمير بوتين، لتعزيز استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية وضمان سيادة دولة الاتحاد.
- المرحلة الأولى من التدريبات شهدت تدريبات مكثفة للوحدات الصاروخية الروسية والبيلاروسية، بما في ذلك التعامل مع ذخائر "إسكندر" الصاروخية وإجراءات التمويه والإطلاق الصاروخي.
- تحطم طائرة "سو-34" الروسية في أوسيتيا الشمالية أثناء تحليق تدريبي بسبب خلل فني، مما أسفر عن مقتل الطيارين دون وقوع أضرار على الأرض، في حادث منفصل عن التدريبات النووية.

أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء، عن بدء المرحلة الثانية من تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية الروسية البيلاروسية. وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان تداولته وكالات إعلام روسية، إنّه وفقاً لقرار رئيس روسيا الاتحادية (فلاديمير بوتين)، بدأت المرحلة الثانية من تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية. 

ومن المقرر أن تشمل هذه المرحلة تدرباً على إعداد وحدات القوات المسلحة الروسية والبيلاروسية للاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الاستراتيجية. وأضاف البيان: "ترمي التدريبات إلى دعم جاهزية الأفراد والمعدات للاستخدام القتالي للأسلحة النووية غير الاستراتيجية الروسية والبيلاروسية بهدف الضمان غير المشروط لسيادة دولة الاتحاد ووحدة أراضيها".

وكانت روسيا قد أجرت في مايو/ أيار الماضي، المرحلة الأولى من التدريبات ذاتها، وشملت تدريب عسكريي الوحدات الصاروخية التابعة للدائرة العسكرية الجنوبية الواقعة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا على مهام تسلم الذخائر التدريبية الخاصة لنظم صواريخ "إسكندر" وحشو الصواريخ بها والحركة التمويهية باتجاه المواقع المحددة لإجراء عمليات إطلاق صاروخية وغيرها من التدريبات. وفي مايو الماضي، أجرت القوات المسلحة البيلاروسية هي الأخرى اختباراً مفاجئاً لجاهزية وسائل حمل الأسلحة التكتيكية تمهيداً للمرحلة المشتركة من التدريبات.

تحطم طائرة "سو-34" في جنوب روسيا

في سياق آخر، تحطمت مقاتلة قاذفة من طراز "سو-34" أثناء تنفيذها تحليقاً تدريبياً دورياً في جمهورية أوسيتيا الشمالية، جنوب روسيا. وأفادت وزارة الدفاع الروسية بتحطم الطائرة في منطقة جبلية ومقتل طياريها، فيما تشير الرواية الأولية إلى أن الطائرة تحطمت نتيجة لخلل فني. وأضافت الوزارة: "تحطمت الطائرة في منطقة غير مأهولة، ولا أضرار على الأرض".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، في الثامن من يونيو/ حزيران الجاري، لأول مرة عن إسقاط مسيرات أوكرانية في أوسيتيا الشمالية. وأوضحت السلطات المحلية حينها أن ثلاث مسيرات كانت قادمة من أوكرانيا، وسعت لمهاجمة مطار عسكري في مازدوك.