روسيا: السجن 22 عاماً للحاكم السابق لإقليم خاباروفسك سيرغي فورغال

10 فبراير 2023
خلال تظاهرة داعمة لفورغال في خاباروفسك شرقي روسيا 9 يوليو/ تموز 2020 (فرانس برس)
+ الخط -

أصدرت محكمة روسية، اليوم الجمعة، حكماً بالسجن المشدد لمدة 22 عاماً بحق الحاكم السابق لإقليم خاباروفسك سيرغي فورغال، في قضية تدبير اغتيالين ومحاولة اغتيال أخرى في بداية العقد الأول من القرن الحالي.

وشغل فورغال، البالغ من العمر 52 عاماً والمنتمي إلى الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، منصب حاكم إقليم خاباروفسك خلال الفترة من سبتمبر/أيلول 2018 إلى يوليو/ تموز 2020، وحظي بشعبية كبيرة في إقليمه.

وبعد اعتقاله وإيداعه في مركز "ليفورتوفو" للحبس الاحتياطي في موسكو، شهد إقليم خاباروفسك ومناطق الشرق الأقصى الروسي احتجاجات حاشدة دعماً لفورغال استمرت لنصف عام.

وكانت هيئة المحلفين قد أدانت فورغال، مطلع فبراير/ شباط الجاري، في ثلاث حلقات قضية اغتيال منافسيه في الأعمال في بداية العقد الأول من القرن الـ21.

وأعلن رئيس هيئة المحلفين أنه تم إثبات مسؤولية فورغال عن تدبير محاولة اغتيال رجل الأعمال ألكسندر سمولسكي، واغتيال رجلي الأعمال يفغيني زوريا وأوليغ بولاتوف.

وبدأ النظر في قضية فورغال أمام القضاء في مايو/ أيار 2022، وجاء في موادها أنّ فورغال، الذي كان يزاول سابقاً أعمالاً في إقليم خاباروفسك ومقاطعة آمور، حرّض على قتل ثلاثة رجال أعمال، وكان المدبر يدعى أندريه كاريبوف، والمنفذان هما أندريه باليه ومارات قديروف، وفق رواية التحقيق.

دلالات