رئيس وزراء اليابان يعتزم زيارة كوريا الجنوبية لعقد قمة مع رئيسها

29 ابريل 2023
تحسنت العلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية (Getty)
+ الخط -

قال مسؤولون إن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا سيزور كوريا الجنوبية في الأسابيع المقبلة وسيعقد اجتماعاً مع الرئيس يون سوك يول، رداً على زيارة قام بها رئيس كوريا الجنوبية لطوكيو في الشهر الماضي.

وذكر مسؤول في الحكومة اليابانية ومسؤول آخر من حكومة بمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى أن من المتوقع عقد الاجتماع قبل استضافة كيشيدا لقمة مجموعة السبع في 19 مايو/أيار.

وقالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، اليوم السبت، نقلاً عن مصادر دبلوماسية متعددة لم تذكر أسماءها من اليابان وكوريا الجنوبية، إن الزعيمين سيجتمعان في حوالي السابع أو الثامن من مايو.

وأضافت الوكالة أن الهدف من الاجتماع هو تأكيد تعزيز التعاون بشأن كوريا الشمالية، قبل قمة مجموعة السبع التي تعقد في هيروشيما.

ورداً على سؤال بشأن الأنباء عن القمة الثنائية، قال كيشيدا في تصريحات بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إنه لم يتم اتخاذ قرار معيَّن.

وذكر جهاز رد آلي في وزارة الخارجية اليابانية، اليوم السبت، أنه لا يوجد أحد متاح للرد في عطلة نهاية الأسبوع بالبلاد.

وتحسنت العلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية، المتوترة منذ فترة طويلة بسبب قضايا من بينها تعويضات عن وقت الحرب والتجارة، في الأشهر الأخيرة في مواجهة عمليات إطلاق صواريخ متكررة من جانب كوريا الشمالية وتنامي دور الصين على الساحة العالمية.

واتفق الجانبان على إحياء الدبلوماسية المكوكية عندما التقى يون مع كيشيدا في طوكيو في مارس/آذار، وهي أول زيارة يقوم بها رئيس كوري جنوبي لليابان منذ 12 عاماً.

ووفقاً لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية كانت آخر زيارة قام بها رئيس وزراء ياباني لكوريا الجنوبية في 2018، وقام بها شينزو آبي.

(رويترز)