رئيس مجلس الوزراء القطري يجري مباحثات منفصلة مع نظيره الإيراني ومستشار الأمن القومي الأميركي

24 مارس 2023
استعرض وزير خارجية قطر خلال الاتصالين التعاون الثنائي مع البلدين (كريم جعفر/ فرانس برس)
+ الخط -

أجرى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، الخميس، اتصالاً هاتفياً مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، فيما تلقى اتصالاً هاتفياً آخر من وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا"، فإن الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني استعرض، خلال الاتصالين المنفصلين، علاقات التعاون الثنائي بين قطر وكل من الولايات المتحدة وإيران، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقدم وزير الخارجية الإيراني، خلال الاتصال، التهنئة لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بمناسبة شهر رمضان.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري قد قال، في الأول من فبراير/ شباط الماضي، إن دولة قطر تواصل دوراً في تقريب وجهات النظر بين إيران والقوى الغربية في مفاوضات الملف النووي الإيراني، لـ"منع أي تصعيد سيعود بالضرر على جميع الأطراف في المنطقة".

وفي 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، قال وزير الخارجية الإيراني إن بلاده تلقت رسائل من أطراف الاتفاق النووي عبر قطر لاستئناف المحادثات المتعثرة بين طهران وقوى دولية لإعادة إحياء الاتفاق.

وذكر عبد اللهيان، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية القطري عقداه في طهران، أنه تلقى "رسائل من الأطراف المقابلة عبر وزير خارجية قطر".

ورحّب بالجهود التي تبذلها الدوحة لإحياء المفاوضات النووية المتوقفة منذ أشهر، و"لإيصال جميع الأطراف إلى المراحل النهائية للاتفاق".

وبدأت إيران والقوى الكبرى محادثات في إبريل/ نيسان 2021 في فيينا بهدف إحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المبرم عام 2015، بعد انسحاب الولايات المتحدة أحادياً منه عام 2018.

المساهمون