رئيس كولومبيا يعلن عن هدنة مع خمس جماعات مسلحة

01 يناير 2023
الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو (جوليرمو ليغاريا/Getty)
+ الخط -

أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، الأحد، عن اتفاق ثنائي لوقف إطلاق النار مع خمس جماعات مسلحة تنشط في البلاد، بحسب الأناضول.

وقال بيترو في تغريدة على تويتر: "اتفقنا على وقف إطلاق نار ثنائي مع قوات جيش التحرير الوطني وجماعة سيغوندا ماركيتاليا وقوات الأركان المركزية وقوات غايتانيستا وقوات الدفاع الذاتي في سييرا نيفادا".

وأوضح الرئيس أن الهدنة ستستمر "ابتداء من مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري وحتى 30 يونيو/ حزيران 2023"، وفق التغريدة.

وأشار بيترو إلى أن الهدنة "قابلة للتمديد بناء على المفاوضات" مع الجماعات المسلحة، مضيفا أن "السلام الكامل سيصبح حقيقة". وتعهد بيترو عندما تولى السلطة في أغسطس/ آب الماضي بالتفاوض مع الجماعات المسلحة الكولومبية.

وكان بيترو اقترح على جميع الفصائل المسلحة غير الشرعية العاملة في البلاد التوصل إلى وقف لإطلاق النار تشارك فيه جميع الأطراف، في أغسطس الماضي، وذلك في إطار جهود لتعزيز السلام وإنهاء عقود من الصراع الداخلي.

وتضمنت خطة بيترو وقتها، إجراء حوار مع الفصائل المنشقة عن حركة التمرد الكولومبية السابقة "فارك" التي رفضت اتفاقية سلام عام 2016، بالإضافة إلى مفاوضات قانونية مع عصابات إجرامية متورطة في تهريب المخدرات، مثل "جولف كلان".

واستمر الصراع المسلح الداخلي في كولومبيا قرابة ستة عقود، وسبّب سقوط ما لا يقل عن 450 ألف قتيل، معظمهم من المدنيين، بين عامي 1985 و2018.