رئيس حكومة تايوان: على الصين ممارسة ضبط النفس

02 سبتمبر 2022
رئيس الحكومة التايوانية سو تسينغ تشانغ (سام يه/فرانس برس)
+ الخط -

اعتبر رئيس الحكومة التايوانية سو تسينغ تشانغ، اليوم الجمعة، أن إسقاط تايوان طائرة مسيّرة قبالة السواحل الصينية حلقت فوق جزيرة تسيطر عليها تايوان، كان أنسب ما يمكن فعله بعد التحذيرات المتكررة، مشيراً إلى أنه تتعين على الصين ممارسة ضبط النفس.

وأسقط الجيش التايواني لأول مرة طائرة مسيّرة مدنية مجهولة دخلت مجال الجزيرة الجوي قرب جزيرة مقابلة لسواحل مدينة شيامين الصينية أمس الخميس، بعد تعهد الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة للتعامل مع زيادة هذه الانتهاكات.

وجاءت هذه الواقعة بعد شكاوى متكررة من تايوان بخصوص تعرضها لمضايقات من طائرات مسيّرة آتية من الصين وتحلق فوق جزر كينمن، تأتي بينما تجري بكين تدريبات عسكرية حول تايوان.

وقال سو للصحافيين إن تايوان أصدرت مراراً تحذيرات، مضيفاً: "تجاهلوا مرارا تحذيراتنا، ولم يتركوا لنا خياراً سوى ممارسة الدفاع عن النفس وإطلاق النار. هذا هو أنسب رد فعل بعد تحذيرات متكررة". وتابع أنه تتعين على الصين ممارسة ضبط النفس.

وقال: "نحن لا نقوم بالاستفزاز أبداً، وسنقوم بما هو أنسب لحماية أرضنا وشعبنا".

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد رفضت يوم الإثنين شكاوى من تايوان بخصوص الطائرات المسيّرة، واعتبرت أنه أمر "لا يستحق إثارة جلبة بشأنه".

وأطلقت تايوان طلقات تحذيرية لأول مرة على طائرة مسيّرة يوم الثلاثاء، بعدما قالت الرئيسة تساي إينغ وين إنها أصدرت أمراً للجيش باتخاذ "إجراءات مواجهة قوية" ضد ما وصفتها بأنها استفزازات صينية.

(رويترز)

المساهمون