رئيس الوزراء البريطاني في اليابان: اتفاقية هيروشيما على رأس الأجندة

18 مايو 2023
ستكون اتفاقية "هيروشيما" للتعاون الاقتصادي والأمني والتقني على رأس جدول الأعمال (Getty)
+ الخط -

وصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى طوكيو، اليوم الخميس، في زيارة تاريخية، على هامش أعمال قمة الدول السبع المقررة في هيروشيما، حيث ستكون اتفاقية "هيروشيما" للتعاون الاقتصادي والأمني والتقني بين المملكة المتحدة واليابان على رأس جدول أعمال الزعيم البريطاني لدى لقائه بنظيره الياباني فوميو كيشيدا في وقت لاحق من اليوم.

ومن المتوقع أن يزور سوناك فور وصوله إلى طوكيو قاعدة بحرية ضمن سعيه للتأكيد على "التعاون الدفاعي الجديد بين البلدين"، والذي يشمل مضاعفة عدد القوات البريطانية في التدريبات المشتركة القادمة، حيث من المتوقع أن يشارك 170 فرداً بريطانياً والالتزام بنشر مجموعة حاملات الطائرات البريطانية في المحيطين الهندي والهادئ عام 2025 بعد رحلتها الأولى إلى المنطقة عام 2021، إضافة إلى الاتفاق على بند استشارة رسمي يلزم الحكومتين بالتشاور في ما بينهما بشأن القضايا الأمنية الإقليمية والعالمية الهامة، بحسب ناطق باسم "داونينغ ستريت".

وكجزء من اتفاقيات الدفاع التي تتضمنّها اتفاقية "هيروشيما"، سيوقّع الطرفان على شراكة جديدة متعلقة بالأمن السيبراني لتطوير التعاون المشترك في مجال الإنترنت والبدء بزمالة جديدة تهدف لإعداد وتطوير "قادة الإنترنت" في المستقبل.

سيستضيف سوناك حفل استقبال لرجال الأعمال اليابانيين الرئيسيين في طوكيو للتأكيد على أهمية "علاقاتنا التجارية والاستثمارية"

وسيعلن الزعيمان البريطاني والياباني عن شراكة جديدة للطاقة المتجددة لـ"تسريع نشر الطاقة النظيفة في المملكة المتحدة واليابان ودول أخرى" عبر إطلاق مجموعة من برامج العلوم والتكنولوجيا لدعم التعاون بين البلدين بدءا من الباحثين المهنيين المبتدئين وصولاً إلى إدخال ابتكارات جديدة إلى السوق.

كما تتضمن الاتفاقية إطلاق شراكة استراتيجية جديدة بين إمبريال كوليدج في لندن وجامعة طوكيو لتطوير مركز ابتكار التكنولوجيا النظيفة بين المملكة المتحدة واليابان وتوسيع نطاق التطور السريع للتقنيات الخضراء.

وفي وقت لاحق من اليوم الخميس، سيستضيف سوناك حفل استقبال لرجال الأعمال اليابانيين الرئيسيين في طوكيو للتأكيد على أهمية "علاقاتنا التجارية والاستثمارية"، ومن المتوقع أن يعلن عن استثمارات بمليارات الجنيهات الإسترلينية لخلق فرص عمل جديدة في المملكة المتحدة.

لحظة تاريخية

ونقل "داونينغ ستريت" عن الزعيم البريطاني قوله "إنه لشرف كبير لي أن أزور طوكيو وهيروشيما في هذه اللحظة التاريخية من علاقة المملكة المتحدة باليابان"، مشيراً إلى أهمية العلاقة الوثيقة بين البلدين في "حماية السلام والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي الدفاع عن قيمنا، بما في ذلك التجارة الحرة والعادلة".

واعتبر سوناك أن اتفاقية "هيروشيما" تمثّل "مرحلة جديدة ومهمة من الشراكة بين البلدين لتعزيز التعاون العسكري وتنمية الاقتصاد وتطوير الخبرات العلمية والتكنولوجية الرائدة عالمياً"، وأن "الاستثمارات الجديدة هي تصويت كبير على ثقة شركات يابانية كبيرة بالاقتصاد الديناميكي للمملكة المتحدة".

يُذكر أن اليابان هي خامس أكبر مستثمر في المملكة المتحدة، حيث بلغت قيمة استثماراتها 92 مليار جنيه إسترليني بينما بلغت قيمة تجارة السلع والخدمات أكثر من 27 مليار جينه إسترليني العام الماضي.

وفي سياق منفصل، قالت رئيسة الحكومة البريطانية السابقة ليز تراس إن "مجموعة الدول السبع التي ستجتمع في نهاية هذا الأسبوع في هيروشيما، بحاجة إلى التنسيق اقتصادياً ضد الإكراه الاقتصادي الصيني"، مطالبة "خصمها" سوناك بـ"الوفاء بتصريحاته السابقة بأن الصين تشكّل أكبر تهديد طويل الأمد على الأمن القومي للمملكة المتحدة".

وكانت زيارة تراس إلى تايوان قد أثارت حملة انتقادات واسعة، حيث وصفتها سفارة الصين في المملكة المتحدة بـ"الاستعراض السياسي الخطير"، في حين وصفتها أليسيا كيرنز، رئيسة لجنة اختيار الشؤون الخارجية في المملكة المتحدة، بـ"أسوأ مثال على دبلوماسية الإنستغرام".

المساهمون