رئيس الوزراء الإسرائيلي يرجئ تنفيذ إقالة وزير أمنه لـ"أسباب أمنية"

03 ابريل 2023
يقدر كبار مسؤولي الليكود أن الأزمة بين نتنياهو وغالانت ستحل في إبريل 2023 (Getty)
+ الخط -

قالت هيئة البث الحكومية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أرجأ تنفيذ إقالة وزير الأمن يوآف غالانت لـ"أسباب أمنية".

وقالت مصادر مقربة من نتنياهو لهيئة البث، إنه "نظرا لتطور الوضع الأمني​​، سيتعين على نتنياهو التعامل مع وزير الأمن في المستقبل". ولم تحدد الهيئة طبيعة هذه الأسباب الأمنية، فيما لم يصدر على الفور تعليق من نتنياهو ولا غالانت حول الأمر.

من جانبه، قال وزير الأمن السابق بيني غانتس في تغريدة، إنه "بسبب التحديات الأمنية على وجه التحديد، يتعين على نتنياهو أن يعلن على الفور قراره بإبقاء غالانت في منصبه".

وأضاف غانتس: "أمن إسرائيل ليس تجربة أداء لمسرحية أو فيلم. يحتاج المواطنون الإسرائيليون إلى وزير أمن الآن".

وكان نتنياهو قد أعلن إقالة غالانت في الأسبوع الماضي، بعد اعتراضه العلني على التعديلات القضائية المثيرة للجدل التي تدفع بها الحكومة، ومطالبته بتجميدها.

ومع ذلك، بقي غالانت في منصبه ونفّذ، الأحد، جولة على مواقع عسكرية في الضفة الغربية. وقالت هيئة البث إنه "من المتوقع أن يلتقي نتنياهو وغالانت وجهاً لوجه هذا الأسبوع".

وأضافت: "يقدّر كبار مسؤولي الليكود أن الأزمة بينهما ستحل، رغم أن غالانت مستعد للاعتذار عن توقيت كلماته فقط، لا عن جوهرها كما يطالب نتنياهو".

وتابعت: "يحاول المسؤولون في الليكود والائتلاف إبقاء غالانت في منصبه، ومن بين الوسطاء زعيم حزب (شاس) ارييه درعي الذي اقترح على غالانت نشر بيان اعتذار لإبقائه في منصب وزير الأمن".

وتسبب إعلان نتنياهو إقالة وزير الأمن في احتجاجات حاشدة دفعته إلى الإعلان عن وقف الدفع بخطة "التعديلات القضائية" للتصويت عليها في الكنيست (البرلمان)، مؤقتاً، للسماح بإجراء حوار مع المعارضة.

وتجري محادثات الحوار بين الحكومة والمعارضة برعاية الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، لكنها لم تصل إلى نتائج بعد.

(الأناضول)

المساهمون