رئيس الوزراء الأردني يبحث مع نظيره القطري تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة

10 مارس 2023
الصفدي وآل ثاني خلال لقاء سابق (Getty)
+ الخط -

التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الجمعة، في الدوحة، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في اجتماع بحث تعزيز العلاقات الثنائية والعديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ووفق بيان صادر عن الخارجية الأردنية، فقد استعرض الصفدي والشيخ محمد التطور المتنامي في التعاون بين المملكة وقطر في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وأكدا الحرص على إيجاد مساحات أوسع من التعاون الذي يخدم مصالح البلدين، مؤكداً التطلع إلى استمرار العمل معاً لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتطويرها في مختلف المجالات.

كما بحث الوزيران برامج التعاون المختلفة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، والخطوات التي يتخذها البلدان لزيادة التعاون تنفيذاً لمخرجات القمة التي جمعت العاهل الأردني، عبد الله الثاني، وأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الدوحة، بداية العام الجاري.

وشكر الصفدي الشيخ محمد على الرعاية التي يلقاها المواطنون الأردنيون المقيمون في قطر، والذين ارتفع عددهم إلى حوالي 70 ألفًا منذ إعلان مبادرة الشيخ تميم توفير عشرة آلاف وظيفة للأردنيين في العام 2018، وعشرة آلاف وظيفة أخرى في العام 2020.

وأكد الشيخ محمد اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع الأردن في قطاعات عديدة، خصوصاً في مجالات الاستثمار، وأكدا على العلاقات المتميزة التي تشهد تطوراً مستمراً بين البلدين الشقيقين.

وتقدمت القضية الفلسطينية القضايا الإقليمية التي بحثها الصفدي والشيخ محمد، اللذين "أكدا أن تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وفي مقدمتها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين، هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل".

ووضع الصفدي نظيره القطري "في صورة الجهود التي يتخذها الأردن لوقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وتؤجج العنف، بما في ذلك اجتماع العقبة". واتفق الشيخ محمد والصفدي على استمرار التنسيق والتشاور في هذه الجهود.

المساهمون