رئيس أوزبكستان يفوز بفترة رئاسية جديدة في انتخابات مبكرة

10 يوليو 2023
حصل ميرضيايف على 87.1 بالمائة من الأصوات (الأناضول)
+ الخط -

قالت لجنة الانتخابات المركزية في أوزبكستان، اليوم الاثنين، إن النتائج الأولية أظهرت فوز الرئيس شوكت ميرضيايف بفترة رئاسة جديدة بعد حصوله على 87.1 بالمائة من الأصوات في الانتخابات التي جرت أمس الأحد.

ويتولى ميرضيايف رئاسة أوزبكستان، وهي أكثر البلاد سكانا في آسيا الوسطى، منذ عام 2016 ودعا إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد تعديلات دستورية مددت الولايات الرئاسية المقبلة لسبع سنوات بدلا من خمس ولم تحتسب ولايتين رئاسيتين له.

وفتح ميرضيايف (65 عاما) البلاد، التي يسكنها 35 مليون نسمة، أمام التجارة الخارجية والاستثمار وخفف القيود المفروضة على الحريات الدينية والسياسية، ومع ذلك ليس هناك معارضة قوية أو شخصيات سياسية بارزة في البلاد.

وسعى ميرضيايف منذ بداية الحرب في أوكرانيا إلى الحفاظ على علاقاته مع كل من روسيا والغرب، ودعت طشقند للسلام ورفضت الاعتراف باستقلال مناطق موالية لروسيا في شرق أوكرانيا.

من جهته، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين نظيره الأوزبكستاني شوكت ميرضيايف على إعادة انتخابه لولاية جديدة في الدولة الواقعة بآسيا الوسطى، بعد فوزه بـ87,05 بالمائة من الأصوات حسبما أظهرت النتائج الأولية.

وقال الرئيس الروسي في بيان نشره الكرملين إن "هذا الفوز الحاسم في الانتخابات يؤكد على سلطتك السياسية المهمة، ويشهد على الدعم الشعبي الواسع للتحولات واسعة النطاق التي تقوم بها".

(رويترز، فرانس برس)