دعوى جديدة ضد ترامب في قضية الهجوم على الكابيتول

06 مارس 2021
صدامات بين أنصار ترامب ومعارضيه
+ الخط -

رفع نائب ديمقراطي في الكونغرس الأميركي، اليوم الجمعة، دعوى ضد دونالد ترامب، هي الثانية التي تستهدف الرئيس السابق بتهمة "التحريض على هجوم ضد الكابيتول" من قبل أنصاره في 6 يناير/كانون الثاني الماضي.

وكتب النائب إريك سوالويل: "بسبب عدم قدرته على قبول الهزيمة، شن دونالد ترامب حرباً مفتوحة ضد الانتقال السلمي للسلطة" إلى جو بايدن. وأضاف: "لقد كذب تكراراً على مناصريه عبر القول لهم إن الانتخابات سُرقت منهم، وأخيراً دعا مؤيديه إلى النزول إلى شوارع العاصمة الفدرالية واشنطن" للتظاهر في 6 يناير/كانون الثاني. وفي خطاب طويل أمام البيت الأبيض، توجه ترامب لمناصريه بالقول "قاتلوا كشياطين".

وتشمل الدعوى التي قدمها إريك سوالويل أمام محكمة في واشنطن، أيضاً نجل الملياردير الأميركي، دونالد ترامب جونيور وكذلك محاميه رودولف جولياني والنائب مو بروكس. وكلهم تحدثوا خلال التجمع نفسه.

وقال إنّ "المتهمين تجمعوا وألهبوا المشاعر وشجعوا الحشد الغاضب، وبصفتهم هذه هم مسؤولون كلياً عن الأضرار والدمار الذي تبع ذلك".

ورد جيسون ميلر وهو ناطق باسم دونالد ترامب، في بيان لصحيفة "واشنطن بوست"، واصفاً إريك سوالويل بأنه "لا يحظى بأي مصداقية".

وكان نائب ديمقراطي آخر في الكونغرس هو بيني تومسون، قد رفع دعوى أيضاً ضد ترامب اعتباراً من منتصف فبراير/ شباط.

وقُتل خمسة أشخاص بينهم عنصر من شرطة الكابيتول في هذا الهجوم على المبنى، حين كان البرلمانيون يثبتون فوز جو بايدن على ترامب في الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر/ تشرين الثاني. وقد برأ مجلس الشيوخ في 13 فبراير/ شباط ترامب من تهمة "التحريض على التمرد" لأنه دعا أنصاره إلى السير نحو الكونغرس.

ولم يقبل ترامب أبداً نتيجة الانتخابات الرئاسية، وتحدث عن عمليات تزوير كثيفة لكن بدون تقديم أي دليل.

ورغم أنه صوّت لصالح تبرئته في مجلس الشيوخ، معتبراً أن هذا المجلس ليس مؤهلاً لمحاكمته؛ أكد زعيم الجمهوريين النافذ في المجلس ميتش ماكونيل أنّ طريق الملاحقات القضائية يبقى مفتوحاً.

(فرانس برس)

ذات صلة

الصورة
بايدن وزيلينسكي أثناء مشاركتهما بقمة حلف الأطلسي بواشنطن، 11 يوليو 2024 (Getty)

سياسة

ارتكب الرئيس الأميركي جو بايدن هفوة جديدة، الخميس، خلال قمة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن، بتقديمه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أنّه الرئيس بوتين
الصورة
الناشط الأميركي سيرغي كوستين (العربي الجديد)

سياسة

روى عضو حركة كود بينك الناشطة ضد الحروب الأميركية سيرغي كوستين، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل فصله من عمله على خلفية دعمه وقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
عيد التحرر من العبودية بأميركا

منوعات

شهدت احتفالات ذكرى التحرر من العبودية في الولايات المتحدة الهتاف والغناء من أجل تحرير فلسطين، وذلك في الفعالية التي أقيمت في واشنطن.
الصورة
ترامب يقدم لميريام أديلسون وسام الحرية الرئاسي، واشنطن 16 نوفمبر 2018 (تشيريز ماي/Getty)

سياسة

تعهد دونالد ترامب لرجال أعمال مؤيدين لإسرائيل بـ"إرجاع الحركة المؤيدة للحقوق الفلسطينية" عشرات السنين إلى الوراء لإقناعهم بالتبرع لحملته الانتخابية.
المساهمون