دعوات لـ"جمعة غضب" تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان

03 أكتوبر 2024
خلال تظاهرة في تونس تنديداً باغتيال حسن نصر الله، 2 أكتوبر 2024 (الأناضول)
+ الخط -

دعت حركة حماس وتجمع "الحملة العالمية لوقف الإبادة في غزة"، مساء الأربعاء، شعوب العالم للمشاركة في فعاليات غضب تنطلق يوم الجمعة المقبل، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل في قطاع غزة ولبنان.

وقالت "حماس"، في بيان، "ندعو أبناء أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم للحشد والمشاركة في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان.. الواجب يحتم على كل حر أن ينتفض ويغضب لما يحدث". وأشارت إلى أن هذه الدعوة تأتي في ظل "استمرار الاحتلال النازي في حرب الإبادة الجماعية التي قاربت العام على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد الحملة الشرسة التي يشنها على الضفة الغربية ومدينة القدس، وعدوانه الهمجي المتواصل على لبنان".

وطالبت أحرار العالم والداعمين للقضية الفلسطينية بمواصلة "حراكهم الفاعل ومسيراتهم الغاضبة والمشاركة في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان"، داعية إياهم لـ"إدانة الاحتلال والعمل على فضح جرائمه والضغط على الحكومات لقطع علاقاتهم معه".

بدوره، قال تجمع "الحملة العالمية لوقف الإبادة على غزة"، على منصاته بوسائل التواصل الاجتماعي، "ندعو للمشاركة الحاشدة والواسعة في فعاليات الغضب (يوم الجمعة)". وأشار إلى أن هذه الفعاليات تأتي "وفاء للدماء النازفة في فلسطين ولبنان".

يأتي ذلك في ظل تصعيد كبير تشهده المنطقة خاصة مع تكثيف جيش الاحتلال عملياته العسكرية في لبنان وغزة، ووسط تحذيرات دولية من تداعيات الحرب، وتخوفات من اتساعها. ويتواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على لبنان منذ 11 يومًا. وشن الطيران الحربي الإسرائيلي، منتصف ليل الأربعاء،  غارات جوية على العاصمة اللبنانية بيروت، 3 منها بضاحيتها الجنوبية. واستهدفت الغارات منطقة معوض وحي الأميركان في الضاحية الجنوبية، كما استهدفت غارة أخرى شقة في مبنى بمنطقة الباشورة غرب بيروت، أدت لوقوع شهيدين وعدد من الإصابات.

ويواجه جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يحاول التوغل بريا جنوب لبنان، مقاومة شرسة من حزب الله أوقعت خلال ساعات 8 عسكريين إسرائيليين قتلى، بينهم ضباط وما لا يقل عن 30 جريحا، بحسب الجيش وإعلام عبري.

وفي إطار التحذيرات من تداعيات الحرب، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الأربعاء، إن "الحرائق المشتعلة في الشرق الأوسط تتحول بسرعة إلى جحيم". وطالب بوقف إطلاق النار في لبنان وغزة وكسر دائرة التصعيد والعنف المتبادل، محذرا إن الوقت ينفد. 

(الأناضول، العربي الجديد)

The website encountered an unexpected error. Please try again later.