داعمو إسرائيل يهددون جمال بومان قبل انتخابات الحزب الديمقراطي

17 يونيو 2024
جمال بومان يتحدث في مؤتمر صحافي، واشنطن 23 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الحرب على غزة تؤثر بشكل مباشر على الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في نيويورك، حيث يواجه النائب جمال بومان، المعروف بمواقفه المؤيدة للفلسطينيين، منافسة شديدة من جورج لاتيمر بدعم من اللوبي الصهيوني.
- تصاعد الخلافات داخل الحزب الديمقراطي بسبب مواقف بومان المنتقدة لإسرائيل، مما أدى إلى تهديد النائب ريتشي توريس بسحب دعمه لبومان والتفكير في تأييد لاتيمر، بالإضافة إلى فقدان بومان لدعم حلفاء سابقين.
- استطلاعات الرأي تظهر تقدم لاتيمر بفارق كبير، مع تجميع حملته لتمويل هائل يفوق ما جمعه بومان، وسط توقعات بأن يدفع بومان ثمن مواقفه المنتقدة لإسرائيل بخسارة الدعم السياسي والمالي.

ألقت الحرب على غزة بظلالها على الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة، التي يتنافس فيها النائب جمال بومان المعروف بتأييده للفلسطينيين وانتقاده لإسرائيل، مع جورج لاتيمر، للحصول على مقعد في مجلس النواب الأميركي في ولاية نيويورك.

وأفاد موقع أكسيوس الأميركي، اليوم الاثنين، بأن النائب ريتشي توريس (ديمقراطي من نيويورك) هدد أمس الأحد بتأييد المنافس الأساسي للنائب جمال بومان بعدما انتقد الأخير دعمه لإسرائيل. واعتبر الموقع هذه الخطوة "أحدث مثال على مواقف بومان المؤيدة للفلسطينيين بشكل متزايد، والتي تضعه على خلاف علني مع حلفائه السياسيين المقربين".

والأسبوع الماضي، انتقد بومان النائب توريس، قائلا إن الأخير "يحاول اكتساب السلطة السياسية لنفسه لتحقيق أهداف شخصية، من خلال تأييده إسرائيل". وينتمي الاثنان إلى الجناح نفسه في الحزب الديمقراطي، لكن الانقسام بشأن الموقف حيال الحرب على غزة أحدث شرخاً بينهما كما يبدو.

وتظهر استطلاعات الرأي تقدماً بفارق كبير لجورج لايتمر الذي تحظى حملته بدعم مالي هائل من اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة، على منافسه جمال بومان المهدد بخسارة المقعد في الانتخابات المقررة في 25 يونيو/حزيران الجاري.

وحول عزمه تأييد لايتمر وسحب دعمه لبومان، قال النائب توريس لموقع أكسيوس: "لديّ قاعدة ألا أتدخل ضد ديمقراطي زميل لم يتدخل ضدي، لكن هجوم بومان غير المبرر ضدي قد يدفعني إلى إعادة التفكير في هذه القاعدة".

ويتجه بومان لدفع ثمن مواقفه المنتقدة لحرب الإبادة الإسرائيلية على غزة عبر خسارة داعميه المؤيدين لإسرائيل. ووفقا للموقع، فإن النائب السابق موندير جونز (ديمقراطي من نيويورك)، الذي كان ذات يوم حليفًا تقدميًا وثيقًا لبومان، أيد لاتيمر في وقت سابق من هذا الشهر. وقال جونز في بيان في ذلك الوقت: "أنا والنائب بومان لدينا وجهتا نظر مختلفتان للغاية بشأن إسرائيل"، مضيفا أنه "مرعوب" من بعض تعليقات بومان بشأن إسرائيل.

وحسب الموقع، يحظى بومان بدعم القيادة الديمقراطية في مجلس النواب، فيما حصل لاتيمر الأسبوع الماضي على تأييد رفيع المستوى من وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون. وجمع لاتيمر 5.8 ملايين دولار مقابل 4.3 ملايين دولار لبومان اعتبارًا من 5 يونيو/حزيران الجاري، مع ضخ الذراع السياسية للمجموعة المؤيدة لإسرائيل "آيباك" ملايين إضافية في الإعلانات ضد بومان، وفقا للموقع ذاته.