"داعش" يتقدّم في حي الصناعة بدير الزور

21 أكتوبر 2014
حي الصناعة من أهم أحياء المدينة (فرانس برس)
+ الخط -

سيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في وقتٍ متأخّر من مساء أمس الإثنين، على مواقع في حي الصناعة، في مدينة دير الزور، بعد معارك عنيفة مع قوّات النظام السوري، أدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وأفاد الناشط الإعلامي، محمد الخليف لـ "العربي الجديد"، بأنّ "مقاتلي التنظيم تقدّموا في المحال الصناعية، وسيطروا على أجزاءٍ واسعة من حي الصناعة، بعد اشتباكات بالأسلحة الثقيلة استمرّت لساعات، وأدّت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، في صفوف جنود النظام، بينما قتل أحد عناصر التنظيم".

ويعتبر حي الصناعة، من الأحياء المهمّة في المدينة، بسبب موقعه الاستراتيجي، وقربه من المدفعية المتمركزة على الجبل المطلّ على المدينة، والتي تعتمد عليها قوات النظام في قصف مواقع "داعش".

وفي هذا السياق، اندلعت معارك بين مقاتلي التنظيم وجيش النظام، على أطراف مطار دير الزور العسكري، في حين شنّ الطيران الحربي، غارات جوية على منطقة حويجة صكر، الواصلة بين مدينة دير الزور وريفها.

وبعد أن شهدت محافظة دير الزور، هدوءاً نسبياً على صعيد المعارك، تجدّدت المواجهات بين قوات النظام و"داعش"، منذ يومين، بعد فشل محاولة قوات النظام قطع خطوط الإمداد لمقاتلي التنظيم من المدينة إلى الريف، وتأمين المطار العسكري.

ويستخدم التنظيم في تنقّله بين المدينة والريف، زوارق مائية، بعد تفجير جيش النظام لجسر السياسية، والذي يعدّ الجسر الوحيد الواصل بين المدينة والريف.

يشار إلى أنّ محافظة دير الزور، من أكثر المحافظات التي شنّت قوات "التحالف الدولي" غارات عليها. 

المساهمون