خالد مشعل يقود وساطة بين السعودية و"إخوان اليمن"

15 مارس 2015
الجليد بين حماس والرياض تمت إذابته (Getty)
+ الخط -
كشفت مصادر سياسية مطلعة، اليوم الأحد، عن قيام رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل، بجهود وساطة بين الرياض وحزب التجمع اليمني للإصلاح، المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

المصادر المطلعة التي تحدثت إلى "الأناضول" في تصريحات منفصلة، شريطة عدم الإفصاح عن هويتها لحساسية الموقف، قالت إن مشعل، يجري حالياً جهود وساطة بين الرياض وحزب التجمع اليمني للإصلاح، بناء على طلب من المملكة السعودية التي تخشى من تدهور الأوضاع في اليمن، والتي يمكن أن تلقي بظلالها على أمن الخليج.

وبحسب المصادر، فإن وساطة مشعل جاءت بعد اتصالات مكثفة أجراها معه كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ووزير الدفاع، وولي العهد، وولي ولي العهد، خلال اليومين الماضيين، طلبوا خلالها وساطته بين الرياض وحزب التجمع اليمني للإصلاح، لِما له من علاقات وثيقة جداً معهم.

ويعتبر طلب الرياض الوساطة من حركة حماس تطوراً في علاقات المملكة مع الحركة التي شهدت توتراً مع الرياض خلال السنوات الأخيرة.

فهمي هويدي، الكاتب الصحافي المصري، قال للأناضول: "أخبرني السيد خالد مشعل أن الجليد بين حماس والرياض تمت إذابته، بعد مرور أربع سنوات من تجميد للعلاقات"، كاشفاً عن أن "هناك اتصالات جرت"، وأنه بحسب معلوماته "تحدث مشعل نفسه مع الملك سلمان، وهو ما يفتح الباب أمام زيارة مشعل للرياض".

وعقب وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، قدّم خالد مشعل التعزية إلى السفارة السعودية في العاصمة القطرية الدوحة، وأثنى مشعل في هذه المناسبة على دور المملكة في دعم القضية الفلسطينية.

وأوضح فهمي أن "الاتصالات بين حماس والرياض مستمرة في إطار إذابة الجليد وطرح التعاون في قضايا عدة، والذي قد يتطور إلى الزيارة التي تبقى متوقعة في ظل انفتاح العلاقات".

وبحسب فهمي، فإن "وضع حماس الآن أفضل نسبياً مما كانت عليه الحركة"، لافتاً إلى أن "زيارة رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، للسعودية لتقديم واجب العزاء ساهمت في ذوبان الجليد بين حماس والرياض".

وفي الاتجاه نفسه، قال مصدر سعودي، مقرب من دوائر صنع القرار، للأناضول إن "هناك اتصالات على أعلى مستوى تمت بين مشعل وأطراف عدة على مستوى القيادة السعودية خلال الأيام القليلة الماضية، من بينها الديوان الملكي، وهو الأمر الذي يفتح الباب أمام زيارة مشعل".

اقرأ أيضا: الزهار يؤكد أن مشعل سيزور السعودية

المساهمون