حماس تؤكد على موقفها في مفاوضات غزة وترفض أية شروط جديدة

11 سبتمبر 2024
رئيس الوفد المفاوض في حركة حماس خليل الحية (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **حماس تؤكد استعدادها لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار فوراً بناءً على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن رقم 2735، وترفض أي شروط جديدة.**
- **التقت قيادة حماس مع مسؤولين قطريين ومصريين في الدوحة، مجددة مرونتها لتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني، بما في ذلك صفقة تبادل أسرى وإعادة إعمار غزة.**
- **ترفض حماس أي مشروعات تتعلق بمرحلة ما بعد وقف العدوان، وتدعو لحوار وطني شامل لتوحيد الساحة الفلسطينية، مرحبة بدور مصر وقطر في المفاوضات.**

الحية يلتقي مع رئيس الوزراء القطري ورئيس المخابرات المصرية

حماس: إدارة غزة شأن داخلي

حماس تثمن الوساطة القطرية والمصرية

جددت حركة حماس اليوم الأربعاء التأكيد على استعدادها للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو/أيار، وقرار مجلس الأمن رقم 2735 وما جرى التوافق عليه سابقاً، دون وضع أية مطالب جديدة، ورفضها لأي شروط مستجدة من قبل أي طرف.

وأعلنت حماس في بيان، أن وفدها المفاوض برئاسة خليل الحية التقى مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، في العاصمة القطرية الدوحة صباح اليوم.

وجددت التأكيد على استمرار إيجابية الحركة ومرونتها من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة، "بما يحقق مصالح الشعب الفلسطيني ويفسح المجال لصفقة تبادل أسرى وإغاثة أهالي القطاع وعودة النازحين وإعادة الإعمار".

وأكدت رفضها أية مشروعات تتعلق بمرحلة ما بعد وقف العدوان على قطاع غزة، مشددة على أن إدارة القطاع "هي شأن فلسطيني داخلي يتم التوافق عليه برؤية فلسطينية متفق عليها". وقالت إنها ترحب بإجراء حوار وطني شامل مع كافة الفصائل والقوى الفلسطينية للتوافق على رؤية وطنية لمواجهة تداعيات المرحلة الحالية وتوحيد الساحة الوطنية. ورحبت حماس بدور مصر وقطر وجهودهما المبذولة في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني.

ولا تزال فرص التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب، بعيدة المنال، نظراً لإصرار رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بقاء السيطرة في محاور بقطاع غزة، والتنصل من تفاهمات سابقة توصل إليها الوسطاء.

وقالت وكالة بلومبيرغ في تقرير لها أمس الثلاثاء، إن إسرائيل قدّمت عرضاً لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، يتضمن الخروج الآمن من غزة مقابل إطلاق سراح المحتجزين والتخلي عن السيطرة على القطاع، وذلك ضمن تصريحات نقلتها الوكالة عن المكلف من جانب الحكومة الإسرائيلية بملف المحتجزين في غزة جال هيرش.

وقال هيرش، في مقابلة، الثلاثاء، مع وكالة بلومبيرغ: "أنا مستعد لتوفير ممر آمن للسنوار وعائلته وكل من يريد الانضمام إليه. نريد عودة المحتجزين ونزع السلاح وإقامة نظام جديد لإدارة غزة".

المساهمون