حماس: الاتهامات الأميركية ضوء أخضر لارتكاب مجازر جديدة في المستشفيات

15 نوفمبر 2023
قالت الحركة إنّ هذه الاتهامات تهدف إلى الضغط على الفلسطينيين لتهجيرهم من أرضهم (Getty)
+ الخط -

نفت حركة حماس، في بيان لها الثلاثاء، الاتّهامات التي وجّهتها إليها الولايات المتّحدة باستخدام مستشفيات في قطاع غزة لغايات عسكرية، مؤكّدة أنّ هذه "الأكاذيب" هي "بمثابة ضوء أخضر أميركي" لارتكاب إسرائيل "مزيداً من المجازر الوحشيّة بحقّ المستشفيات".

وقالت الحركة في بيان: "ندين بشدّة ونرفض" الاتّهامات الأميركية، معتبرة إيّاها "بمثابة ضوء أخضر أميركي لارتكاب الاحتلال المزيد من المجازر الوحشية بحقّ المستشفيات بهدف تدمير القطاع الصحي، والضغط على شعبنا لتهجيره من أرضه".

وكان البيت الأبيض قد أعلن، الثلاثاء، أنّ لديه معلومات مخابراتية خاصة به تفيد بأن حركة حماس تستخدم مستشفى الشفاء في غزة لإدارة عملياتها العسكرية، وربما لتخزين الأسلحة، وأنّ "هذا يشكل جريمة حرب".

وقال المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي، في حديثه مع الصحافيين على متن طائرة الرئاسة (إير فورس وان): "لدينا معلومات تؤكد أن حماس تستخدم هذا المستشفى بالذات في القيادة والسيطرة" وربما لتخزين الأسلحة. وأضاف أن "هذه جريمة حرب".

وتابع: "المعلومات عن استخدام حماس للمستشفيات تأتي من وسائل استخبارات متعددة"، مؤكداً أن مجمع الشفاء الطبي هو من المستشفيات التي استخدمتها حركة حماس لإخفاء أسلحة، دون أن يعرض أي تفاصيل أو أدلة على ذلك.

وأفاد بأن التصرفات التي قامت بها حركة المقاومة الإسلامية حماس "لا تقلص مسؤولية إسرائيل عن حماية المدنيين".

(فرانس برس، العربي الجديد)